• الجنة.. فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت (29)

    05:04 م الإثنين 03 يونيو 2019
    الجنة.. فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت (29)

    أرشيفية

    كتب - إيهاب زكريا:

    في حلقات يومية خلال شهر رمضان المبارك، يرصد مصراوي ما ورد حول الجنة التي وعد الله تعالى بها عباده المتقين وما جاء في ذكر مكانها وأسمائها وصفاتها، في الأحاديث الشريفة والروايات الصحيحة.

    (29)

    فيها من النعم واللذات ما لا عين رأت ولا أذن سمعت

    استعرض ابن القيم في كتابه "حادي الأرواح في بلاد الأفراح" تحت عنوان: "الباب السادس والثلاثون في ذكر غرفها وقصورها ومقاصيرها" بقوله: قال الله تعالى لكن الذين اتقوا ربهم لهم غرف من فوقها غرف مبنية"

    فأخبر أنها غرف فوق غرف وأنها مبنية بناء حقيقة لئلا تتوهم النفوس أن ذلك تمثيل وأنه ليس هناك بناء بل تتصور النفوس غرفا مبنية كالعلالي بعضها فوق بعض حتى كأنها ينظر إليها عيانا ومبنية صفة للغرف الأولى والثانية أي لهم منازل مرتفعة وفوقها منازل أرفع منها. قال تعالى: "أولئك يجزون الغرفة بما صبروا" والغرفة جنس كالجنة وتأمل كيف جزاءهم على هذه الأقوال المتضمنة للخضوع والذل والاستكانة لله الغرفة والتحتية والسلام في مقابلة صبرهم على سوء خطاب الجاهلين لهم فبدلوا بذلك سلام الله وملائكته عليهم.

    وقال تعالى عن امرأة فرعون أنها قالت: "رب ابن لي عندك بيتا في الجنة"

    وفي الصحيحين من حديث أبي موسى الأشعري عن النبي قال إن للمؤمن في الجنة لخيمة من لؤلؤ واحد مجوفة طولها ستون ميلا فيها أهلون يطوف عليهم المؤمن فلا يرى بعضهم بعضا. وقد تقدم قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح من بنى لله مسجدا بنى الله له بيتا في الجنة.

    وقوله في حديث أبي موسى يقول الله عز وجل لمن حمد واسترجع عند موت ولده ابنوا لعبدي بيتا في الجنة وسموه ببيت الحمد.

    عن ابن عباس قال: قال رسول الله: إن في الجنة لغرفا فإذا كان ساكنها فيها لم يخف عليه ما خلفها وإذا كان خلفها لم يخف عليه ما فيها، قيل لمن هي يا رسول الله؟ قال لمن اطاب الكلام وواصل الصيام وأطعم الطعام وأفشى السلام وصلى والناس نيام، قال وما طيب الكلام؟ قال سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر فإنها تأتي يوم القيامة ولها مقدمات ومعقبات، قيل وما وصال الصيام؟ قال من صام شهر رمضان، ثم أدرك شهر رمضان فصامه، قيل وما إطعام الطعام؟ قال من قات عياله وأطعمهم، قيل وما إفشاء السلام؟ قال مصافحة أخيك وتحيته، قيل وما الصلاة والناس نيام؟ قال صلاة العشاء الآخرة. رواه البيهقي.

    عن جابر بن عبد الله قال: قال النبي: "ألا أحدثكم بغرف الجنة؟ قلنا بلى يا رسول الله بأبينا أنت وأمنا، قال إن في الجنة غرفا من أصناف الجوهر كله يرى ظاهرها من باطنها من ظاهرها فيها من النعم واللذات ما لا عين رأت ولا أذن سمعت، قال قلنا يا رسول الله لمن هذه الغرف؟ قال لمن أفشى السلام وأطعم الطعام وأدام الصيام وصلى بالليل والناس نيام، قال قلنا يا رسول الله ومن يطيق ذلك؟ قال أمتي تطيق ذلك وسأخبركم عن ذلك من لقي أخاه فسلم عليه فقد أفشى السلام ومن أطعم أهله وعياله من الطعام حتى يشبعهم فقد أطعم الطعام ومن صام رمضان ومن كل شهر ثلاثة أيام فقد أدام الصيام ومن صلى صلاة العشاء الأخيرة في جماعة فقد صلى الليل والناس نيام". من كتاب "فوائد ابن السماك".

    إعلان

    إعلان

    إعلان