إعلان

في هذه الديانة.. يصومون حتى الموت ويضعون الكمامات لسبب غريب

03:37 م الجمعة 18 مايو 2018

في هذه الديانة.. يصومون حتى الموت ويضعون الكمامات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إعداد- سارة عبد الخالق:

الصيام في اللغة هو الإمساك مطلقا، سواء كان إمساكا عن المشي أو عن الفعل والحركة أو إمساكا عن الكلام أو عن الأكل والشرب أو غير ذلك.

والصيام في الإسلام هو الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس مع النية، والنية في الصوم هي لازمة عند جمهور الفقهاء، بصرف النظر عن كونها ركنا من أركان الصوم أو شرطا من شروطه.

وقد قال ابن حجر في فتح الباري: (والصوم والصيام في اللغة: الإمساك، وفي الشرع: إمساك مخصوص في زمن مخصوص عن شيء مخصوص بشرائط مخصوصة).

ولكل ديانة صيام خاص بها يختلف عما سواها، فلكل واحدة من الديانات أيام وأوقات وطرق مختلفة في طريقة صيامها.

وفي السطور القليلة القادمة نتحدث عن صيام غريب من نوعه هو (صيام حتى الموت)، يقوم به المتشددون من أصحاب الديانة اليانية.

وهذه الديانة تقوم على أساس ضبط النفس والتهذيب الروحاني بالصيام، ويعتبرون الصيام متمماً للنقاء والتطهر الروحاني، لذا فكثيراً ما يمتنعون عن تناول الطعام وشرب الماء.

ويعتقد اليانيون، أن تعلّق الروح وارتباطها بالجسد يؤدي إلى الشهوة والرغبات، لذلك فهم يرون أن مهمة طقس الصيام هو تخفيف ارتباط الروح وتعلقها بالجسد من خلال السيطرة على احتياجات الجسد وكبح الشهوات.

ويتشدد البعض منهم ويبالغ في الصوم حتى يصل في بعض الحالات إلى الصيام حتى الموت.

تنتشر هذه الديانة على الأغلب في الهند، حيث تبلغ نسبة المؤمنين بها هناك إلى 0.41 % من مجموع السكان في الهند، وكان لهذه الديانة تأثير كبير على حركة اللاعنف بقيادة "المهاتما غاندي" الذي جعل من صومه حتى الموت سلاحا سياسيا وأخلاقيا فعالا.

يشار إلى أن معتنقي هذه الديانة يعتقدون بأن كل الكائنات من نباتات وحشرات وحيوانات تمتلك أرواحا، وأن كل هذه الأرواح تبحث عن السكينة.

ويتجه البعض منهم إلى المبالغة والمغالاة، حيث يضعون على أفواههم كمامات حتى لا تتأذى الكائنات الصغيرة بسبب الهواء الساخن الصادر من أفواههم أثناء التحدث أو التنفس.

* مصادر:

- كتاب تراثنا الروحي: من بدايات التاريخ إلى الأديان المعاصرة

- التجربة الهندية: أكبر ديمقراطية في العالم : دراسة في النظام السياسي

- موسوعة ويكيبيديا

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: