إعلان

"هو ده عين التشدد".. رد غاضب من أمين الفتوى على سؤال يتعلق بالوضوء فى نهار رمضان

02:38 م السبت 17 أبريل 2021

احمد وسام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سماح محمد :

يخاف البعض من وصول الماء إلى الفم فى نهار رمضان خوفا من تسلل بعض القطرات إلى الجوف وإفساد الصلاة وهذا ما دعا أحد متابعي البث المباشر لدار الإفتاء للسؤال: "هل يجوز المسح على الفم أثناء الوضوء فى نهار رمضان بدلا من المضمضة؟".

في رده، أجاب الدكتور أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، بأن المسح على الفم بدلا من المضمضة في الوضوء في نهار رمضان إنما هو من عين التشدد في الدين.

وتابع وسام، قائلاً: إن المولي عز وجل هو الذي فرض علينا الصيام، وكذلك هو أيضاً من فرض علينا الوضوء بما فيه من حركات وأفعال معينة، ولهذا فقد أرشدنا النبي الكريم صلوات الله وسلامه عليه بعدم المبالغة في المضمضة والاستنشاق أثناء الوضوء في نهار رمضان إنما ذلك من باب الحذر والتحرز من ابتلاع شيء من الماء.

ونصح أمين الفتوى باتباع الهدي النبوي قدر المستطاع مع الحفاظ على العبادات كما تعلمناها من الحبيب صلوات الله عليه، وعدم الانسياق وراء الوساوس التي تؤدي إلى التشدد في الدين ومخالفة الهدي النبوي ومن الأمور التي لم يفعلها النبي وهو الذي صلوات الله عليه كان يتوضأ في نهار رمضان ويتمضمض ويستنشق، وعدم تحقيق سنن العبادة من المخالفة التي تفسد العبادة، وهذا ما حذرنا منه النبي صلوات الله وسلامه عليه وكذلك المولى عز وجل، "فمن شدد على نفسه، شدد الله عليه"، مستشهدا بقول الله تعالى: {يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ}.. [البقرة : 185].

اقرأ أيضاً..

- للوضوء 6 أركان.. تعرف عليها من المفتي السابق

- #بث_الأزهر_مصراوي.. هل يجوز الاستحمام بنية الوضوء؟

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: