إعلان

هل يساعد العرقسوس في الوقاية من السرطان؟.. دراسة تكشف مفاجأة

02:57 م الخميس 13 أبريل 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

يفضل كثيرون تناول العرقسوس على الإفطار خلال شهر رمضان، كمشروب يعوض الجسم عن نسبة المياه التي يفقدها على مدار اليوم، لكن يبدو أن هناك دراسة جديدة كشفت عن فائدة جديدة لهذا المشروب الشهير.

عرق السوس أو العرقسوس، من المعروف أنه يستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات الصحية، بما في ذلك مشاكل الجهاز الهضمي، وأعراض انقطاع الطمث، والسعال، والالتهابات البكتيرية والفيروسية، وتسوس الأسنان

لكن دراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة إلينوي في شيكاغو مؤخرًا، ونشرت في مجلة journal Pharmacological Research، اقترحت أن العرقسوس قد يكون له تأثيرات مضادة للسرطان، وبالتالي قد يساعد في منع أو علاج أنواع معينة من السرطان، وفقا لموقع thehealthsite.

ووفقًا للباحثين، يبدو أن مادة مشتقة من العرقسوس تسمى glycyrrhizin لها تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للسرطان.

يقول الدكتور جناناسكار منيراتينام، الأستاذ المساعد في قسم الطب الحيوي: "عندما ننظر إلى الدراسة وبياناتنا الخاصة، يبدو أن مادة الجليسيررهيزين ومشتقاتها من حمض الجلاسيريتينيك لهما إمكانات كبيرة كعوامل مضادة للالتهابات ومضادة للسرطان، في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم الطريقة الأفضل لاستخدامها على أفضل وجه لتطوير العلاجات، لكن يبدو أن العرقسوس مجالًا واعدًا لأبحاث السرطان".

ويعتقد الباحثون أن المزيد من البحث يمكن أن يؤدي إلى عوامل محددة للاستخدام السريري.

تحذير خطير

لكن الباحثين حذروا من أن الاستهلاك المفرط للعرقسوس، والذي قد يؤثر على ضغط الدم، ويتفاعل مع بعض الأدوية، ويسبب آثارًا خطيرة، بما في ذلك الوفاة.

من المعروف أن Glycyrrhizin ، المادة الكيميائية الموجودة في العرقسوس، تسبب آثارًا جانبية خطيرة، بما في ذلك النوبات القلبية ،عند تناولها بكميات كبيرة أو لفترة طويلة.

إذا كنتِ حاملا، فمن المستحسن تجنب تناول العرقسوس، حيث تشير بعض التقارير إلى أنه قد يتسبب في حدوث إجهاض أو ولادة مبكرة، ولا يُعرف الكثير عما إذا كان المشروب آمنا للأمهات المرضعات.

كما يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب تجنب تناول العرقسوس بشكل أفضل، يمكن أن يتسبب في تخزين الجسم للماء، وقد يرفع ضغط الدم، ويزيد من خطر الإصابة بقصور القلب، كما يرتبط العرقسوس بزيادة مخاطر عدم انتظام ضربات القلب.

ويعتقد أن مستخلصات العرقسوس تحتوي على مكونات هرمون الاستروجين، لذلك، لا تستخدمي العرقسوس إذا كنتِ تعانين من حساسية الهرمونات مثل سرطان الثدي، أو سرطان الرحم، أو سرطان المبيض، أو بطانة الرحم، أو الأورام الليفية الرحمية.

يمكن للعرقسوس أن يخفض مستويات البوتاسيوم في الدم، كما يجب تجنبه إذا كنت تعاني من فرط التوتر (حالة عضلية ناتجة عن مشاكل عصبية) ونقص بوتاسيوم الدم (انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم)، يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات البوتاسيوم أيضًا إلى اضطراب نظم القلب غير الطبيعي، علاوة على ذلك، يقول الخبراء إن استهلاك كميات كبيرة من العرقسوس يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أمراض الكلى.

الفول والبيض في السحور.. ماذا يحدث لجسمك عند تناولهما معا

ماذا يحدث للجسم إذا كان سحورك فاكهة فقط؟

له ضرر في حالة واحدة.. ماذا يحدث للجسم عند تناول الفول على السحور يوميا

عصير أحمر يمكن أن يخفض ضغط الدم بكمية كبيرة خلال 3 ساعات

ترفع الكوليسترول وتسبب أمراض القلب.. 5 أطعمة تسبب الإصابة بالسكتة الدماغية

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: