إعلان

تناولها في رمضان.. 4 توابل وأعشاب تنسف دهون البطن

04:14 م الثلاثاء 21 مارس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

يتم تخزين الدهون الحشوية في أعماق البطن، مما يعني أنه من الصعب معرفة مقدار ما لديك، كمية معينة ضرورية لحماية وعزل الأعضاء الحيوية.

ومع ذلك، فقد تم ربط الإفراط في تناول الدهون بعدد من الحالات الصحية الخطيرة مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب وحتى السرطان، وفقا لصحيفة إكسبريس البريطانية.

والنظام الغذائي هو أحد العوامل المساهمة عندما يتعلق الأمر بكمية الدهون الحشوية لديك، يمكن أن تتسبب بعض الأطعمة في وجود الكثير من الدهون الحشوية، بينما يمكن أن يساعد البعض الآخر في تقليلها.

وشرح خبراء من Naturally Best Fresh ، وهي مؤسسة تنشر معلومات عن أفضل المنتجات الطازجة بشكل طبيعي، طرق المساعدة في خفض الدهون الحشوية.

ويقول:" يعد عدم توازن الهرمونات أحد الأسباب الرئيسية للدهون الحشوية لدى النساء، يمكن أن تؤدي مستويات هرمون الاستروجين المرتفعة إلى مقاومة الأنسولين التي تسبب دهونًا زائدة خطيرة حول البطن".

وأضاف: "إضافة أعشاب علاجية بالهرمونات مثل الكركم والزنجبيل والبقدونس وزيت الأوريجانو إلى الوجبات سيعزز تأثير التوازن الداخلي، ويعزز عملية التمثيل الغذائي ويخسر الوزن"، تم دعم هذه النصائح من خلال دراسات مختلفة.

حللت إحداها، التي نُشرت في Frontiers in Pharmacology في عام 2019 ، آثار الكركمين - وهو صبغة موجودة في الكركم - على فقدان الوزن، قارنت 21 دراسة حالية شملت أكثر من 1600 مشارك.

وخلصت الدراسة إلى أن: "بشكل عام، وجدنا أن تناول الكركمين بين المرضى الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي والاضطرابات المرتبطة به كان مرتبطًا بانخفاض كبير في مؤشر كتلة الجسم، والوزن، ومحيط الخصر، واللبتين [هرمون يفرز من الخلايا الدهنية]، و زيادة كبيرة في مستويات الأديبونكتين ، لكنها لم تؤثر على نسبة الورك ".

بحثت دراسة منفصلة، نُشرت في Critical Reviews in Food Science and Nutrition في عام 2019، في فوائد الزنجبيل لفقدان الوزن.

بشكل عام، أظهر التحليل التلوي الحالي أن تناول الزنجبيل قلل من وزن الجسم، ونسبة الخصر إلى الورك، ونسبة الورك، وصيام الجلوكوز و HOMA-IR ، وزيادة البروتين الدهني عالي الكثافة - الكوليسترول [الكوليسترول" الجيد "]، ولكنه لا يؤثر على الأنسولين ومؤشر كتلة الجسم والدهون الثلاثية ومستويات البروتين الدهني الكلي ومنخفض الكثافة [الكوليسترول الضار]. "

في عام 2012 نشرت مجلة الكيمياء الحيوية الغذائية دراسة تبحث في تأثير كارفاكرول - وهو الفينول الموجود في زيت الأوريجانو- على الوزن.

كجزء من البحث، تم بعد ذلك إعطاء الفئران التي كانت تتبع نظامًا غذائيًا عالي الدهون نظامًا غذائيًا مكملًا من كارفاكرول.

وقالت الدراسة: "باختصار، الاكتشاف الجديد الرئيسي في ظروفنا التجريبية هو أن كارفاكرول منع السمنة في الفئران التي تتغذى على نظام غذائي عالي الدهون عن طريق خفض وزن الجسم، وأوزان الدهون الحشوية وخفض مستويات الدهون في البلازما."

واعتبرت دراسة أخرى، من مجلة الاقتصاد المنزلي في عام 2018، استخدام البقدونس كمساعد لفقدان الوزن.

تم تقسيم إجمالي 150 امرأة إلى خمس مجموعات، اعتمادًا على مؤشرات كتلة الجسم، مع إطعام المجموعات كميات مختلفة من البقدونس يوميًا.

وخلصت الدراسة إلى أنه "في الختام، يمكن أن يؤدي فقدان الوزن عن طريق البقدونس إلى جانب نظام إنقاص الوزن إلى تقليل الوزن ومؤشر كتلة الجسم بالإضافة إلى زيادة أنشطة الإنزيمات المضادة للأكسدة لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة".

كمؤشر تقريبي لمعرفة ما إذا كان لديك فائض من الدهون الحشوية، يمكنك قياس خصرك باستخدام زر البطن كعلامة، بالنسبة للنساء 35 بوصة أو أكثر يمكن أن تشير إلى الدهون الحشوية و40 بوصة للرجال

لن تتوقع - هذا ما يحدث لجسمك عند الإفراط في تناول العرقسوس في رمضان

تجنبها في رمضان.. أطعمة تضر بالقولون العصبي بشكل لا يصدق

هتقصر عمرك وتدمر قلبك.. 8 أطعمة ابتعد عنها في رمضان

"رمضان وش السعد عليهم".. 5 أبراج محظوظة للغاية

احذرها قبل رمضان.. علامة في البطن من أكثر أعراض سرطان "القاتل الصامت"

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان