إعلان

فوائد مذهلة لتناول الكبدة على الإفطار خلال ما تبقى من رمضان

05:00 م الإثنين 10 مايو 2021

كبدة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت نور جمال

تعتبر الكبدة مصدرًا غذائيًا رائعًا، ولها قوة غذائية مذهلة، كونها غنية بالبروتين وقليلة السعرات الحرارية ومليئة بالفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان، وغير من الفوائد التي نوردها لكم وفقا لموقع "healthline" الصحي، على النحو التالي:

1- غنية بالعناصر الغذائية:

الصورة الغذائية للكبد استثنائية ولا تقارن بغيرها، وهي تحتوي على فيتامين "ب 12" الذي يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء والحمض النووي، كما أنه يشارك في وظائف المخ.

وأيضا غنية بفيتامين "أ"، وهو مهم للرؤية الطبيعية ووظيفة المناعة والتكاثر، كما أنه يساعد أعضاء مثل القلب والكلى على العمل بشكل صحيح.

كما تحتوي على الريبوفلافين "ب 2"، هو مهم لتطور الخلايا ووظيفتها، ويساعد في تحويل الطعام إلى طاقة يمد بها الجسم.

وأيضا حمض الفوليك (B9)، وهو عنصر غذائي أساسي يلعب دورًا في نمو الخلايا وتكوين الحمض النووي.

وكذلك الحديد، وهو عنصر غذائي أساسي آخر يساعد على حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، الحديد الموجود في الكبد هو حديد الهيم، وهو النوع الذي يمتصه الجسم بسهولة.

كما أنها تحتوي على النحاس؛ يعمل كمفتاح لتنشيط عدد من الإنزيمات، والتي تساعد بعد ذلك في تنظيم إنتاج الطاقة واستقلاب الحديد ووظائف الدماغ.

- يوفر الكبد بروتينًا عالي الجودة

يعد البروتين أمرًا حيويًا للحياة ويوجد في كل جزء من أجزاء الجسم تقريبًا، إنه مطلوب لتصنيع الخلايا وإصلاحها وتحويل الطعام إلى طاقة.

يتكون أكثر من ربع كبد البقر من البروتين، علاوة على ذلك، فهو عالي الجودة حيث يوفر جميع الأحماض الأمينية الأساسية.

والأحماض الأمينية هي اللبنات الأساسية التي تتكون منها البروتينات، ويمكن صنع بعض الأحماض الأمينية في الجسم، ولكن تلك المعروفة باسم الأساسية يجب أن تأتي من الطعام.

وثبت أن تناول كميات كبيرة منه يساعد في إنقاص الوزن، حيث يقلل الجوع والشهية، بالإضافة إلى ذلك، تم العثور عليه كمصدر لسد الجوع بشكل أفضل من الدهون أو الكربوهيدرات.

ويمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة منه إلى زيادة معدل الأيض، أو عدد السعرات الحرارية التي يستخدمها جسمك للعمل.

- سعرات حرارية أقل مقارنة باللحوم الأخرى:

بالنسبة للسعرات الحرارية، يعتبر الكبد من أكثر الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المغذيات.

في الواقع، اللحوم العضلية الأكثر شيوعًا هي فقيرة من الناحية التغذوية بالمقارنة بها، إذ تحتوي شريحة لحم الخاصرة 100 جرام أو شريحة لحم الضأن على أكثر من 200 سعرة حرارية، بينما تحتوي نفس الكمية من كبد البقر على 175 سعرة حرارية فقط، كل ذلك مع توفير المزيد من كل فيتامين ومعظم المعادن.

عند الحد من تناول السعرات الحرارية، غالبًا ما تفوتك التغذية الحيوية لذلك، من المهم اختيار الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية.

في حين أن الكثير من الأطعمة تحتوي على بروتينات أو فيتامينات ومعادن عالية الجودة، فلا يوجد طعام واحد يحتوي على نفس التنوع أو كمية العناصر الغذائية الموجودة في الكبدة.

اقرأ أيضا: تناولها في رمضان.. إليك 8 فوائد مذهلة للمستكة

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: