إعلان

تناولها في رمضان.. إليك 8 فوائد مذهلة للمستكة

04:00 م الأحد 09 مايو 2021

المستكة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء مرسي

المستكة من الأعشاب الطبيعية التي يتم إضافتها في العديد من الوصفات والأكلات، إذ إنها تساعد في علاج قرحة المعدة والوقاية من عسر الهضم، فضلا عن تعزيز صحة الكبد، وذلك لاحتوائها على العديد من مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للبكتيريا والالتهابات التي تدعم خصائصه العلاجية.

وهنا نستعرض أهم الفوائد الصحية التي تعود على جسمك عند تناول المستكة، وفق ما جاء في موقعي "verywellhealth" و"healthline".

- تحتوي على عدد من المركبات التي لها تأثيرات طبية، أحدها هو لينالول، والذي يقول ممارسو الطب البديل إنه يمكن أن يعالج الإجهاد والالتهاب، وآلام العضلات، والأرق.

- قد تساعد في علاج عسر الهضم، وفقًا لدراسة أجريت عام 2010 نُشرت في مجلة علم الأدوية الإثنية "Journal of Ethnopharmacology"، فإن تناول 148 شخصًا يعانون من عسر الهضم الوظيفي جرعة فموية ثلاث مرات يوميًا من المستكة، لاحظ بعض 3 أسابيع، ساهمت في الوقاية من عسر الهضم، والتخفيف من آلام المعدة.

- تشير الدراسات الأولية إلى أن الخصائص المضادة للبكتيريا في المستكة يمكن أن تحارب بكتيريا الملوية البوابية، وهي من أنواع البكتيريا المسببة لقرحة المعدة.

- أفادت الأبحاث المقدمة في مراجعة عام 2015 إلى أن المستكة يمكن أن تخفف من أعراض مرض كرون، وهو شكل شائع من مرض التهاب الأمعاء.

- كما وجدت دراسة أيضا أجريت عام 2016 أن تناولها يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على مستويات الكوليسترول في الدم، نظرا لأنها تساعد في خفض نسبة الكوليسترول، وتوازن نسبة جلوكوز الدم الذي يرتبط بارتفاع الكوليسترول، فضلا عن وجد الباحثون أن المستكة لها تأثير أكبر على الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

- يساهم تناولها في تعزيز صحة الكبد بشكل عام، وانخفاض إنزيمات الكبد، ما قد يؤدي إلى التقليل من مخاطر الإصابة بتليف الكبد.

- بسبب احتوائها على خصائص مضادة للالتهابات، ما يجعلها رائعة في علاج الربو التحسسي، والحد من الخلايا التي تتفاعل مع مسببات الحساسية وتسبب التهاب مجرى الهواء.

  • ووفقًا لدراسة معملية أجريت عام 2006، يمكن أن تثبط المستكة مستقبلات الأندروجين التي قد يكون لها تأثير على تطور سرطان البروستات وقد ثبت أن تناولها يضعف من وظيفة مستقبلات الأندروجين في خلايا سرطان البروستاتا.

اقرأ أيضا: 10 نصائح لتجنب التخمة بعد الإفطار في رمضان

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: