إعلان

تناولها في رمضان.. 8 أطعمة ومشروبات مفيدة لصحة الكبد

03:00 م السبت 01 مايو 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء مرسي

يعتبر الكبد من أعضاء الجسم المهمة، حيث يؤدي مجموعة متنوعة من المهام الأساسية بداية من إنتاج البروتينات والكوليست رول والصفراء، إلى تخزين الفيتامينات والمعادن وحتى الكربوهيدرات، وإزالة السموم من الجسم.

وهنا نستعرض لكم في التقرير التالي مجموعة متنوعة من الأطعمة والمشروبات التي يمكن تناولها خلال شهر رمضان للمساعدة في الحفاظ على الكبد، وفق ما أوضح موقع "health line" المعني بالصحة.

- الجريب فروت

يحتوي الجريب فروت على مضادات الأكسدة مثل" Naringenin" و"naringin" والتي تساعد في تقليل الالتهابات، والحد من تطور التليف الكبدي، وهي حالة ضارة تتراكم فيها الأنسجة المفرطة في الكبد.

- الخضروات الصليبية

قد تساعد الخضروات الصليبية مثل البروكلي في زيادة إنزيمات إزالة السموم الطبيعية للكبد ، وحمايته من التلف، فضلا عن تحسين مستويات إنزيمات الكبد في الدم.

- المكسرات

ارتبط تناول المكسرات بتحسين مستويات إنزيم الكبد لدى الأشخاص المصابين بـNAFLD، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون والعناصر الغذائية بما في ذلك فيتامين E المضاد للأكسدة والمركبات النباتية.

- الأسماك الدهنية:

بفضل احتوائها على أحماض أوميجا 3 الدهنية ، وهي دهون صحية تساعد في تقليل الالتهاب وترتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض الكبد.

- التوت

يحتوي التوت على مضادات أكسدة تسمى البوليفينول، التي تساهم في حماية الكبد من التلف، بالإضافة إلى تناوله باستمرار يعمل على تقوية الجهاز المناعي للجسم على محاربة العدوى والأمراض.

- العنب

يحتوي العنب الأحمر على مجموعة متنوعة من المركبات النباتية المفيدة، وأبرزها مركب ريسفيراترول ، الذي له عدد من الفوائد لصحة الكبد.

- الشاي الأخضر

وجدت دراسة أجريت على الأشخاص المصابين بمرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD) أن شرب الشاي الأخضر الغني بمضادات الأكسدة لمدة 12 أسبوعًا يحسن مستويات إنزيمات الكبد، وقد يساعد أيضًا في تقليل الإجهاد التأكسدي ورواسب الدهون في الكبد.

- القهوة

تساهم القهوة في زيادة مستويات مضادات الأكسدة في الكبد، وتقلل الالتهاب، فضلا عن أنها تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض الكبد الدهني والسرطان.

اقرأ أيضا:

منها العرقسوس.. 7 مشروبات مفيدة على الإفطار في رمضان

اقرأ أيضا:

في رمضان.. 8 أطعمة لا يفضل تخزينها في الثلاجة لهذا السبب

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: