إعلان

7 فوائد مذهلة لتناول الخيار على السحور.. و6 أضرار في هذه الحالة

10:01 م الجمعة 23 أبريل 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء مرسي

للخيار العديد من الفوائد الصحية المهمة لصحة الإنسان وأبرزها ترطيب الجسم، لذا يحرص الكثير من الأشخاص على تواجده على مائدة السحور في رمضان، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من المياه، ما قد يساعد على ترطيب الجسم، وتجنب الشعور بالعطش والجوع أثناء نهار رمضان.

وهنا نستعرض لكم أبرز الفوائد الصحية التي تعود على جسم الإنسان عند تناول الخيار على السحور، وأضرار الإفراط في تناوله، وفق ما أورد موقعي "healthline" و"stylecraze".

فوائد الخيار:

- يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة مثل بيتا كاروتين والفلافونويد التي تساعد في مكافحة الالتهاب، وحماية الخلايا من الأمراض المزمنة.

- نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من المياه حوالي 96%، إذ يساهم في ترطيب الجسم بشكل كبير.

- كونه غني بكمية كبيرة من الألياف الطبيعية، ما قد يمنحك الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة، وبالتالي إنقاص الوزن.

- وجدت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات، أن الخيار قد يساعد في تقليل مستويات السكر في الدم، فضلا عن منع مضاعفات مرض السكري.

- كما يحتوي على فيتامين ب الذي يساهم في نمو الشعر بشكل صحيح، ما يجعله قويا وصحيا، فضلا عن أنه يمنع تساقط الشعر والشيب المبكر.

- كونه غني بكمية وفيرة من المياه والألياف الطبيعية الضروريان لتحسين صحة الجهاز الهضمي، والوقاية من الإمساك.

- لأنه يحتوي على الكالسيوم وفيتامين ك الضروريان للحفاظ على صحة العظام من الكسور، وجعل أسنانك أكثر صحة خاصة للنساء بعد سن اليأس.

أضرار الإفراط فيه:

- تحتوي بذور الخيار على عنصر يسمى cucurbitacin، وهو عنصر معروف بامتلاكه خصائص فطرية مدرة للبول,، لذا أن الإفراط في تناوله يؤدي هذه المكونات المدرة للبول إلى التخلص المفرط من السوائل من الجسم ، ما يعيق التوازن الإلكتروليتي، وبالتالي يمكن أن يسبب لك الجفاف الشديد.

- بفضل احتوائه على كمية من البوتاسيوم، إذ استهلاكه بكميات كبيرة يمكن أن يسبب فرط بوتاسيوم الدم وهو حالة طبية تنشأ بسبب وجود نسبة عالية من البوتاسيوم في الجسم، ويؤدي في البداية إلى الانتفاخ وتقلصات البطن والغازات المعوية، وتتفاقم الحالة بمرور الوقت ، مما يعيق عمل الكلى بطريقة فعالة.

- بسبب احتوائه على أكثر من 90٪ من الماء، لذا استهلاكه بصورة خاطئة يؤدي إلى الضغط على الأوعية الدموية والقلب.

- كما أنه غني بعنصر يسمى cucurbitacin، ويسبب هذا العنصر إلى عسر الهضم وانتفاخ البطن لدى بعض الأشخاص، خاصة إذا تم تناوله بصورة خاطئة، حيث يحاول جسمك التخلص منه على شكل تجشؤ وغازات، لذا فمن الأفضل الحد من الإفراط في استهلاكه.

- تشير الدراسة التي أجرتها الأكاديمية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة حول تفاعلات حساسية الخيار على البشر إلى أن الأشخاص، وجد أن الأشخاص اللذين لديهم حساسية من حبوب لقاح والبطيخ وشاي البابونج والموز وبذور عباد الشمس قد يعانون أيضًا من حساسية الفم بعد تناول الخيار.

- إذا كنت تعاني من التهاب الجيوب الأنفية أو أي نوع من أمراض الجهاز التنفسي المزمنة ، فمن الأفضل الابتعاد عن تناول الخيار، لأنه قد يؤدي إلى التهاب الجيوب الأنفية.

اقرأ أيضًا: ضارة بالصحة.. 10 أنواع من الأطعمة لا يجب على طفلك أن يتناولها

اقرأ أيضًا: مشروبات للسحور لتجنب العطش بنهار رمضان.. وعادات عليك تجنبها

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: