إعلان

"ثنائية نادرة" اكتشاف شمسين تدوران حول بعضهما

08:36 م الإثنين 18 يوليه 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة-مصراوي:

اكتشف علماء الفلك شمسين تدوران حول بعضهما، محاطين بقرص مكون من الغاز والغبار يُشبه حلقات كوكب زحل، فيما أطلقوا على هذه الظاهرة "ثنائية نادرة".

وأوضح العلماء أن هذه الأقراص الكوكبية الأولية تعتمد في تشكلها من عائلات من الكواكب في مثل نظامنا الشمسي، مشيرين إلى أنها ظاهرة نادرة لأن أقراص تلك الأنظمة تقع بزاوية مع مدارات نجومها المركزية، وفقًا لدورية " Phys" العلمية.

وأفاد "جون زانزي"، هو زميل ما بعد الدكتوراه في المعهد الكندي للفيزياء الفلكية النظرية (CITA) بالكلية: " اكتشاف مثل هذه الأشياء مهم لفهمنا لفهم أعمق الكواكب، تولد الكواكب منها، لذا فإن وجود أقراص حول النجوم الثنائية يظهر أنه من المحتمل أننا سنجد المزيد من الكواكب التي تدور حول ثنائيات.

وأضاف: "ستساعدنا أيضًا على فهم ما إذا كانت الحياة يمكن أن توجد على كوكب يدور حول نجم ثنائي بزاوية، بسبب كيفية تأثير هذا الاتجاه على درجة الحرارة والظروف الأخرى."

وصف اكتشاف الأجسام الجديدة المسماة برنارد -1 و برنارد -2، في ورقة نُشرت في 4 يوليو في مجلة في مجلة الفيزياء الفلكية.

ومن جهته، قال المؤلف الرئيسي "هو وي تشو" المؤلف الرئيسي من جامعة تسينجهوا في بكين: "إن برنارد -1 و برنارد -2 بعيدان جدًا، لا يمكننا رؤية نجميهما المركزيين بشكل فردي، تُعرف أزواج النجوم هذه بالنجوم الثنائية، بدلاً من ذلك، نرى فقط نقطة ضوء واحدة ونقيس السطوع الكلي للثنائي".

فيمّا قال مايكل بون، أحد المشاركين في الاكتشاف وحاصل على دكتوراة من جامعة تورنتو الكندية: "سترى شمسين في السماء يدوران حول بعضهما البعض، إضافًة إلى وجود قرص حول النجوم تصور حلقات زحل ولكن أكبر بكثير وهو مع النجوم في المنتصف."

فيديو قد يعجبك: