إعلان

صورة.. جيمس ويب يكتشف منطقة صالحة لبدء الحياة في الفضاء البعيد

12:17 م الأربعاء 25 يناير 2023

سحابة الحرباء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

عثر تلسكوب جيمس ويب الفضائي، على عينات مهمة للغاية وصفتها وكالة ناسا بأنها "اللبنات الأساسية للحياة" مجمدة داخل الجليد الأكثر برودة في سحابة الحرباء.
العينات التي عثر عليها هي: الميثان والكبريت والنيتروجين والإيثانول في سحابة "الحرباء 1" (Chamaeleon I)، على بعد 500 سنة ضوئية من الأرض، ما يشير إلى أن هذه الجزيئات هي نتيجة نموذجية لتشكيل النجوم وليست ميزة فريدة لنظامنا الشمسي.
وأرسل جيمس ويب صورة مذهلة للسحابة الجليدية، التي تعد أبرد المناطق وأكثرها ظلمة حتى الآن، مع درجة حرارة تقدر بنحو -298 درجة مئوية.
ونظرا لأن هذه العناصر ضرورية للحياة، فإن أحدث البيانات ستتيح للعلماء معرفة مقدار ما يدخل كل منها في تكوين كواكب جديدة والسماح لهم برؤية مدى صلاحية العالم للعيش، وفقا لديلي ميل.
هذه السحابة الجزيئية شديدة البرودة والظلام لدرجة أن جزيئات مختلفة قد تجمدت على شكل حبيبات من الغبار بداخلها.
وأثبتت بيانات جيمس ويب لأول مرة أن جزيئات أكثر تعقيدا من الميثانول يمكن أن تتشكل في الأعماق الجليدية لمثل هذه السحب قبل ولادة النجوم، وفقا لما نشره حساب تلسكوب جيمس ويب الرسمي التابع لناسا على "تويتر".
وقال علماء وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية إن هذه العناصر هي مكونات أساسية في الغلاف الجوي للكواكب الصالحة للعيش وهي أساس السكريات والكحول والأحماض الأمينية البسيطة.

فيديو قد يعجبك: