إعلان

لأول مرة.. السعودية تستخدم "كبسولات نوم" لخدمة ضيوف الرحمن

12:30 م الأحد 19 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عاصم الأنصاري:

يعتمد ضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة على المبيت في مخيمات، تم تطويرها في السنوات الماضية لمراعاة أهم معايير السلامة، كمكافحة الحرائق، والوقاية من الشمس والتلوث.

ووفق ما ذكرته شبكة سكاي نيوز الإخبارية، تمكن معهد خادم الحرمين الشريفين ﻷبحاث الحج، من تطوير كبسولات نوم خاصة للحجاج تعتمد على أعلى المعايير التقنية والبيئية، كجزء من خطة طويلة المدى تهدف إلى حج ذكي يعتمد بالكامل على الذكاء الصناعي والبيئة النظيفة.

وتأتي الكبسولة الذكية تتويجًا لجهد سنوات، أملا في أن تتماشى مع بقية الخطط التي تهدف إليها رؤية 2030 في المملكة العربية السعودية، والتي من شأنها إحداث نقلة نوعية في موسم الحج.

وتقوم فكرة الكبسولة الذكية على تقليل مساحة وحجم الوحدة المخصصة لنوم الحجاج، لتكون أشبه بغرفة فندقية بكامل تجهيزاتها، وفضلا عن كونها مصنوعة من اﻷلياف الكربونية، وبمساحة لا تتجاوز 2.64 متر مربع، فإنها مزودة بكل معايير السلامة والخدمات الضروية.

وستوفر لهم جميع الاحتياجات الشخصية للتحلل من الإحرام والاستحمام وغسل وكي الملابس وحفظ الأمتعة والأمانات، كما يمكن الاستفادة منها في مجمعات الإيواء وإسكان العاملين والمنتدبين كحلول بديلة وأكثر تطورا.

وسيتم تجربتها في مشعر منى، وسيستفيد منها بالدرجة الأولى الحجاج التائهون وكبار السن، ومن يحتاجون إلى قسط من الراحة والعناية لمواصلة أداء مناسكهم بيسر وسهولة.

وتأتي دراسة مبادرة الكبسولة الفندقية ومعاينة مدى فاعليتها ميدانياً بواسطة معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، من خلال تشغيل 24 وحدة في أماكن مختارة، لاختبار مدى نجاح التجربة.

فيديو قد يعجبك: