إعلان

بالصور- حفل توقيع رواية "مساكن الأمريكان" للكاتبة هبة خميس

11:13 م الخميس 15 يوليو 2021

كتابة وتصوير- شروق غنيم:

نظمت دار الشروق حفل توقيع لرواية "مساكن الأمريكان" للكاتبة هبة خميس، الفائزة بجائزة ساويرس الثقافية لعام 2019، وذلك بحضور عدد من الروائيين والكُتاب في وسط البلد.

1

انطلاقًا من حقيقة أن الإسكندرية ليست مدينة واحدة، بل أكثر من مدينة. واتكاءً على صورتها في التسعينيات قبل أن يطالها هدم الكبائن وإزالة الكازينوهات وتوسعة شارع الكورنيش. تحكي «مساكن الأمريكان» عن انسجام أهل المدينة مع صورتها القديمة، وانفعالاتهم بصورتها الجديدة، ومحاولات تأقلمهم مع الفجوة التي خلَّفها الزمن بين الصورتيْن.


وتُعد الرواية الأولى للكاتبة هبة خميس، إذ صدر لها مجموعتان قصصيتان؛ "نافذة تطلّ على ميدان" عام 2011، وحصلت على المركز الأول في مسابقة الهيئة العامة لقصور الثقافة "دورة نجيب محفوظ"، و"زار" عام2017، وحصلت على جائزة ساويرس الثقافية عام 2019، وتعمل حاليًا محرِّرة في موقع "مصراوي"، ونُشر لها عدد من القصص والمقالات في العديد من الجرائد والمجلات الورقية والإلكتروني.

2

وتقول الكاتبة إن الرواية عن الإسكندرية الحقيقية التي لا يعرفها الكثيرون، الوجه الآخر للمدينة توثيقًا للتفاصيل الحية لمناطقها الداخلية. كما ترصد مرحلة تغيُّر المكان في تلك الفترة بالتوازي مع التغيُّر الذي حدث لسكانه.

3

فيديو قد يعجبك: