"رصّ" الكتب داخل معرض الكتاب.. "فن وحرفنة"

05:30 م الأربعاء 29 يناير 2020

كتبت-رنا الجميعي:

تصوير-بكار

حين يقوم زوار معرض الكتاب بالتجوّل بين دور النشر، والوقوف عند بعض الأرفف، لا يهتم كثيرًا بالكيفية التي وُضع بها الكتاب، المهم هو أنه متاح، يُمكنه التقليب بين أوراقه، والاختيار بينه وبين كتب أخرى، لكن تلك "الرصة" ليست أمرا اعتباطيا، بل هي "فن" و"حرفنة" يقوم بها القائمين على دور النشر.

قبل موعد المعرض بيومين كانت دار المصري تبدأ في ترتيب كُتبها، لكنّ الأمر لا يتم بعشوائية بل من خلال شخص يُمسى "الرصيص"، كما يقول أحمد متاريك، مدير النشر، تكمن مهمة ذلك العامل في تكوين هيئات مختلفة للكتاب "أشكال زي الوردة والمستطيل"، يُشبه متاريك ذلك الفنّ كـ" بنا الطوب".

1

مثل محال الملابس هناك "فاترينة" تُعرض فيها أهم الكتب، وغالبًا ما تكون للإصدارات الحديثة، وللكتاب أصحاب المبيعات في الدار، أين تُوضع تلك الكتب بالأساس؟، يقول متاريك إنها في الواجهة الخاصة بالدار "عشان لما ييجي القارئ أول حاجة عينه تيجي عليها الكتب دي".

ذلك المجهود لا يتم بسهولة، بل يأخذ الكثير من الوقت والمجهود البدني، فبحسب حديث متاريك أن "رصة" الكتب على المنضدة الرئيسية تأخذ حوالي 10 كتب لكي يظهر الكتاب المُراد واضحًا للأعين "وعشان كده بجيب كتب مبقاش فيه طلب عليها أرفع بيها"، تلك قصة الكُتب المظلومة التي لم يعد يلتفت إليها أحد، ولكنها لازالت تؤدي دور ما "بالنسبة للدار دي بتكون الكتب الساخرة أو الأكاديمية".

لا تظلّ تلك "الرصة" بنفس التنظيم طيلة أيام المعرض، أحيانًا ما يتم تغييرها "لو أكتر من حد سأل على كتاب أنا محطتوش في الوش بطلعه تاني يوم"، كما يقول خالد ناصر مدير دار الوطن، وأحيانًا يتغير ترتيب الكتب لأسباب أخرى من بينها حفلات التوقيع.

2

أحيانًا تأتي فكرة تصميم "الرصة" من الكتاب نفسه، ففي إحدى السنوات طبعت دار وطن كتاب اسمه "لأني أحبك"، كانت الفكرة هي قلب الكتاب على الغلاف الخلفي وآخر للأمامي ووضعهما بجوار بعضهما "بيكون رسمة الكتاب وهي بنت بشعرها الطويل"، تلك الأفكار أحيانًا تختلف بحسب شكل الغلاف نفسه.

عبر التصميمات المُختلفة لا مجال لعدم عرض أي من الكتب، وذلك بالنسبة لدار كيان، بحسب مدير الدار "محمد جميل"، حيث يقول "المهم إن الشكل يبقى مناسب وعادل لكل الكتب"، ويُدرك جميل أن المساحة المتوفرة مناسبة تمامًا داخل معرض الكتاب بشكله الجديد في التجمع الخامس "مساحة العرض قوية والكتب كلها بتتعرض بشكل كويس".

*ينشر بالتزامن مع مجلة معرض القاهرة للكتاب

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 113742

    عدد المصابين

  • 102103

    عدد المتعافين

  • 6573

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 58928190

    عدد المصابين

  • 40723134

    عدد المتعافين

  • 1392567

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي