إعلان

بالصور.. مجرة الدوامة في لوحة فنية لفان جوخ قبل اكتشافها بـ 30 عامًا

11:45 م الإثنين 02 فبراير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:

تبقى للفنانين أسرار تصدق دومًا على مقولة إن ''ما بين العبقرية والجنون شعرة''. فان جوخ الهولندي المولود في ٣٠ مارس ١٨٥٣، جسد تلك العبقرية في ''لوحة النجوم'' التي رسمها في القرن التاسع عشر، بما خلقته من جدل حول تصويرها ''مجرة الدوامة'' المكتشفة بعد 3 عقود من رسم فان جوخ.

تبعد مجرة الدوامة عن الأرض 23 مليون سنة ضوئية، وقطرها يقترب من 60 ألف سنة ضوئية حجم التبانة، والمثير للاهتمام هنا، بحسب صحيفة ''ديلي ميل'' البريطانية، أن فان جوخ رسم تلك المجرة في لوحة النجوم قبل 3 عقود من اكتشافها، حيث لفتت الصحيفة أن تلك اللوحة التي تميز المجرات دار حول وصفها جدلاً كبيرًا؛ إذ اعتبرها البعض انعكاسًا ونتيجة للدولة الهشة التي كان يحيا بها جوخ، مشيرة إلى أحد الفنانين ادعى أن تلك اللوحة تصف المجرات الكونية وأنها كانت مستوحاة منها.

ويرى الفنان والمصور الأمريكي ميشيل بنسون في كتابه الجديدة ''الصور الفنية''، أن ''لوحة النجوم'' أقرب ما تكون لوصف المجرات في القرن التاسع عشر.

فيما نوهت الصحيفة إلى أن تكنيك استخدام المجرات ظهر في العديد من رسومات فان خوج في وقت لاحق، لكنه لم يتم التأكد مما إذا كانت تلك اللوحات مستوحاة من المجرات الكونية فعلاً أم لا.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: