إعلان

الانتخابات الرئاسية| كيف تابع الناخبون برامج المرشحين؟

05:43 م الإثنين 11 ديسمبر 2023


كتبت - مارينا ميلاد:

يواصل الناخبون المصريون الإدلاء بأصواتهم في ثاني أيام الانتخابات الرئاسية، والتي تستمر لمدة 3 أيام.

ويتنافس في هذه الانتخابات أربعة مرشحين: الرئيس عبدالفتاح السيسي للفوز بولاية رئاسية ثالثة مدتها ست سنوات، حازم عمر (رئيس حزب الشعب الجمهوري)، عبد السند يمامة (رئيس حزب الوفد)، وفريد زهران (رئيس حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي).

لكن ماذا يعرف هؤلاء المصطفون أمام مراكز الاقتراع عن برامج المرشحين الانتخابية؟

يقول أدهم السيد (42 عام)، وهو موظف حكومي، إنه "لا يعرف سوى مرشح واحد، ولا يعرف بقية المرشحين حتى أنه لا يتذكر أسماءهم".

يقف "السيد" حاملاً علم مصر ليلتقط صورة بعد الإدلاء بصوته، ثم يكمل حديثه قائلا: "لا اهتم بالبرامج الانتخابية، يهمني ما يُنجز على الأرض".

ووفقا للمستشار محمود فوزي (رئيس الحملة الانتخابية للمرشح عبدالفتاح السيسي)، فإنه لم يتم طرح برنامج انتخابي وإنما رؤية لاستكمال مسار الإصلاح الذي بدأ عام 2014. ويتضمن ذلك ملفات الحماية الاجتماعية والصحة والتعليم.

وركز "فوزي" في أحاديثه وتصريحاته على الجزء الاقتصادي من خلال التوسع في مشروعات التنمية ودعم القطاع الخاص وزيادة الإنتاج.

ووسط لافتات دعاية انتخابية تملأ شارعها وأصوات أغنيات تحث على المشاركة، تمضي روحية محمد وزوجها في طريقهما نحو اللجنة الانتخابية بمنطقة البساتين. وتعتبر مشاركتهما واجبة "لأجل صورة البلد أمام العالم" - على حد قولها.

تقضي "روحية"، وهي سيدة على المعاش، أغلب وقتها أمام شاشة التلفزيون، لذا تابعت أكثر من لقاء تلفزيوني مع المرشحين: حازم عمر وعبد السند يمامة وفريد زهران. فتقول: "كنت حريصة على التعرف عليهم والاستماع إلي حديثهم وآرائهم، خاصة حول الأزمة الاقتصادية". وترى أن "هناك أفكارا جيدة من بعضهم".

وتحدث المرشح عبد السند يمامة عن أربعة محاور يتضمنها برنامجه، أولها إصلاح التعليم بتشكيل لجنة غير تابعة للوزارة "لإنقاذه"، ثم الإصلاح التشريعي بالعودة إلى الدستور ما قبل بعض تعديلات عام 2019 وإضافة صلاحيات أكبر لمجلس الشيوخ. كما وعد بالاستعانة بخبراء لإدارة ملف الاقتصاد وحل مشكلة الديون، إلى جانب الحفاظ على حقوق مصر في مياه النيل.

فيما تطرق برنامج المرشح حازم عمر إلى تخفيف حدة الاستقطاب السياسي وفتح المجال العام والارتقاء بحقوق الإنسان وتحقيق التوازن بين متطلبات الأمن القومي والحريات. وأكد على اهتمامه بالطبقتين الفقيرة والمتوسطة لحمايتهما من الظروف الاقتصادية المحيطة.

واهتم برنامج المرشح فريد زهران بجدولة الديون المستحقة على مصر وتوجيه كافة أجهزة ومؤسسات الدولة نحو مشروع وطني زراعي وصناعي وخدمي واجتماعي وثقافي، فضلا عن تفعيل المجلس الأعلى للتحول الرقمي ورقمنة جميع الخدمات الحكومية وإنشاء مفوضية لمكافحة كافة أشكال التمييز.

ولم تكترث كيتي عوض الله (64 سنة) بالبرامج الانتخابية، كذلك بأحاديث ومؤتمرات المرشحين. فتقول: "لم نعتد على معرفة برامج انتخابية من قبل، فأنا سأذهب لانتخاب المرشح الذي أعرفه وأراه مناسبا فقط".

ومن وجهة نظر "كيتي"، "فجميع الأحاديث تبدو جيدة، لكن لا أحد يعلم إن كانت ستنفذ أم لا!".

ويحق لنحو 65 مليون مصري الإدلاء بأصواتهم في هذه الانتخابات بـ11,600 لجنة موزعة على 27 محافظة. ومن المقرر الإعلان عن النتائج بحلول 18 ديسمبر الجاري.

اقرأ أيضًا:

ما بين الاستقرار والأسعار .. ماذا يطلب المصريون في الانتخابات الرئاسية؟

فيديو قد يعجبك: