إعلان

السنابل الذهبية تزين أرض الفيروز.. بدء موسم حصاد القمح بجنوب سيناء - فيديو وصور

01:50 م الخميس 09 مارس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء- رضا السيد:

بدأت محافظة جنوب سيناء اليوم الخميس، في حصاد محصول القمح، وتعد المحافظة أولى المحافظات المصرية التي يجري فيها بدء حصاد القمح، نظرا لظروف المناخ بها التي تساعد على نضج المحاصيل مبكرا.

وكلف اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، بالتنسيق بين مديريات الزراعة والتموين، وكافة الجهات المعنية، ورفع درجة الإستعداد القصوى لاستقبال الأقماح المحلية الموردة لهذا العام، والتأكيد المستمر من جاهزية مواقع التخزين، وتذليل أي عقبات قد تطرأ أمام عملية التوريد وحلها فورًا.

وقال المحافظ في تصريح اليوم، إنه يجري تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين، والتيسير عليهم خلال عملية توريد الأقماح، مؤكدًا أن الدولة تولى إهتمامًا بالغًا بعملية توريد الأقماح وأنها لا تدخر جهدًا في تقديم كامل الدعم الكامل للمزارعين.

وناشد المحافظ جموع المزارعين بضرورة الإلتزام بكافة إجراءات توريد الأقماح للصوامع والشون المخصصة حفاظا على القمح.

قال الدكتور محمد شطا، وكيل وزارة الزراعة بجنوب سيناء، إن موسم حصاد محصول القمح "الذهب الأصفر" قد بدأ رسمياً في المحافظة، خاصة المزارع التي تم زراعة المحصول مبكرا، وجرى شن قوافل زراعية لمتابعة محصول القمح منذ بداية الزراعة حتى الحصاد.

وأكد وكيل الوزارة، أن إجمالي المساحة المنزرعة قمح على مستوى المحافظة بلغت 392 فدان، بواقع 342 فدانا بمدينة طور سيناء و 50 فدان بمدينة رأس سدر، وجرى تجهيز الصوامع والبناكر واتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الخاصة بتوريد محصول الذهب الأصفر لموسم الحصاد بالتنسيق مع مديرية التموين وهيئة سلامة الغذاء.

وأوضح أنه يوجد تعاون بين مديرية الزراعة بالمحافظة، ومركز بحوث الصحرا، لتحديد أجود أنواع تقاوي القمح التي تتناسب مع الظروف المناخية بالمحافظة، ودرجة ملوحة التربة، ونسبة الملوحة في المياه، لافتا إلى أنه يوجد توجيهات من اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، بالتوسع في زراعة القمح لتحويل المحافظة إلى سلة غذائية.

ومن جانبه، قال المهندس أحمد مصطفى، صاحب إحدى مزارع القمح بمدينة طور سيناء، إن محصول القمح ينضج بعد أقل من خمس شهور، حيث جرى بدء موسم زراعة القمح في أواخر أكتوبر الماضي وبدأ الحصاد اليوم، وتساعد الظروف المناخية بمدينة الطور على سرعة نضج المحصول بواقع فرق أكثر من شهر عن محافظات الدلتا..

وأوضح أن التربة بجنوب سيناء خصبة وبكر، وتصلح لزراعة كافة المحاصيل الشتوية والصيفية، وبدأت محافظة جنوب سيناء في التوسع في زراعة القمح بالاعتماد على نظام الري بالرش، أو بالتنقيط، مما يسهم في توفير المياه.

وأشار إلى أن إنتاجية الفدان في تزايد مستمر عام بعد عام، وتتراوح ما بين 12 إلى 14 أردب للفدان الواحد، وهي تعد مناسبة بالنسبة لظروف التربة.

وأشار إلى أنه يوجد تعاون من كافة الأجهزة التنفيذية بالمحافظة لإتباع كافة إجراءات السلامة في نقل وتخزين القمح.

فيديو قد يعجبك: