إعلان

في رقبتي 4 أيتام.. "جميلة": قضيت عمري في صناعة منتجات الخوص وحلمي اتحقق بمقابلة الرئيس

02:02 م الأربعاء 19 يناير 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج- عمار عبدالواحد:

داخل منزل صغير شيده صندوق تحيا مصر، ضمن مجموعة من المنازل القديمة للأسر الأولى بالرعاية، بالقرب من مقابر قرية بني هلال التابعة لمركز المراغة في سوهاج، تجلس الحاجة جميلة مؤمن، بحجرتها للوقاية من برد الشتاء القارس، وحولها منتجات من الخوص وسعف النخيل، في انتظار زبون يطرُق الباب.

وتصنع ذات الـ 48 خريفًا منتجات مختلفة من الخوص ومنها"مقطف، وقفة، وطبق، وبرَّادة، وعيَّشة، وطبق فاكهة، وسلة قمامة، ومفرش ترابيزة" بأحجام وأشكال مختلفة، شاركت ببعضها في معرض تراثنا 2021 بمحافظة القاهرة وكرمها الرئيس عبدالفتاح السيسي وأهداها مبلغًا من المال؛ لحصول منتجاتها على المركز الثاني على مستوى المنتجات بالمعرض.

"بربي 4 فتيات يتيمات كلهن في سن الزواج واحدة منهن ابنة زوجي والثلاث الأخريات بناتي، وعاوزة أبيع شغلي اللي بصنعه وواخد كل وقتي رغم برودة الجو، علشان اقدر أصرف على بناتي وأسترهم في بيوتهم".. بهذه الكلمات بدأت "الحاجة جميلة" حديثها مع "مصراوي"، مضيفًة أنها تريد "أكل لقمة عيشها بعرق جبينها"، ولا تريد أن تقف أمام إحدى الجمعيات الخيرية لتحصل على مساعدة تعينها على متطلبات الحياة اليومية.

وأوضحت ابنة قرية بني هلال، أنها عندما كانت تشاهد التليفزيون وترى الرئيس عبدالفتاح السيسي على الشاشة وتردد في نفسها "أمنيتي أقابل الرئيس السيسي واسلم عليه"، مشيرًة إلى أنها رُشحت من قِبل جهاز تنمية المشروعات الصغيرة بسوهاج للمشاركة في معرض تراثنها، مؤكدة أنها سعيدة بالمشاركة فيه وحصول منتجاتها على المركز الثاني بالمعرض.

وأضافت الحاجة جميلة أنها منذ أنها تعمل في هذه الصناعة منذ 28 عامًا، ومشكلتها الأساسية في التسويق.

فيديو قد يعجبك: