إعلان

بالفيديو والصور.. ياسمين يحيى نابغة مصرية كرمتها ناسا وأطلق اسمها على مجموعة كويكبات

05:54 م الثلاثاء 14 سبتمبر 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

دمياط - محمد إبراهيم:

أعربت الباحثة ياسمين يحيى، الحاصلة على المركز الأول في معرض "إنتل" للعلوم والهندسة، عن سعادتها بتكريم وكالة ناسا لها بعد أن أطلقت اسم عائلتها على حزام من الكويكبات "MOUSTAFA 31910 ".

"تكريم ناسا"
وأكدت الباحثة ياسمين يحيى، في حديثها لموقع "مصراوي"، أن تكريم الوكالة لها يعد شرف عظيم، كما يشجعها على مواصلة تحقيق الإنجازات في مجال البحث العلمي، مشيرة إلى أنها تقدم محاضرات تحفيزية للطلاب في جامعات ومعاهد عربية ودولية.

أوضحت الفتاة التي تبلغ من العمر ٢٣ عاما، أنها تشارك في مسابقات البحث العلمي منذ أن كانت في المرحلة الإعدادية.

مشروع تنقية المياه
ولفتت إلى أن حصولها على المركز الأول على العالم في مجال علوم البيئية في مسابقة "إنتل إيسف للعلوم والهندسة" عام 2015 كان عن تنقية المياه الرمادية باستخدام المواد والخامات الطبيعية المتوفرة بالبيئة.

واستطردت حديثها "عملت على البحث الخاص بقش الأرز المنتشر في محافظات الجمهورية، بهدف اختراع جهاز يمكنه أن يعمل على تنقية المياه سواء من الصرف الصحي، أو الملوثة حتى يمكن أن تصبح صالحة للشرب ونقية بنسبة 100 %".

وأضافت ياسمين يحيى "الحقيقة أن البحث يزيد عن ذلك إذ يعمل على إنتاج الطاقة سواء الهيدروجينية والكهرومائية ومواد أخرى، تستخدم في أعمال البناء من قش الأرز، ضمن ما يمكن أن نعتبره تدوير مخلفات البيئة والاستفادة منها في ظل نقص مصادر الطاقة واحتياجنا إلى موارد أخرى".

مواجهة السحابة السوداء
بينت أن الجهاز يعمل عبر تمرير غازات قش الأرز على طحالب تنتج بطريقة معينة بايو ديزيل وزيت. وتابعت "هذا يمكن أن يعمل على التخلص من السحابة السوداء والتي تؤدي إلى الكثير من أمراض الجهاز التنفسي والعصبي".

"قصتها في كتاب"
وعن قصة ياسمين يحيى التي جرى طبعها في كتاب ليجرى توزيع مليون نسخة على طلاب المدارس في الولايات المتحدة الأمريكية، قالت: "أشعر بفخر وأتمنى أن يستفيد الجميع وأن أكون محفزة لكل طالب".

وأوضحت أن إحدى دور النشر العالمية تواصلت معها واتفقت على كتابة قصة مشواري في البحث العلمي، وظل العمل على المشروع حوالي ثلاثة أعوام، وجرى الانتهاء من طبع مليون نسخة من الكتاب".

فيديو قد يعجبك: