إعلان

منحوتة خشبية.. تعرف على القطعة الفائزة بـ"عرض ديسمبر" في متحف شرم الشيخ

05:36 م الأحد 12 ديسمبر 2021

تمثال القطة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء - رضا السيد:

أعلن متحف شرم الشيخ عن فوز تمثال لقطة بالعرض خلال شهر ديسمبر الجاري، وذلك بأعلى نسبة تصويت في المسابقة التي أطلقتها وزارة السياحة والآثار تحت شعار "أنت من تقرر"، للتصويت لاختيار القطعة الأثرية المميزة لكل شهر.

قال الدكتور محمد حسنين، مدير متحف شرم الشيخ، إنه جرى إعلان المسابقة الخاصة بشهر ديسمبر بعرض ثلاث قطع أثرية مميزة من اكتشافات سقارة التي تجري بأيدي مصرية خالصة، وذلك ضمن احتفالات إدارة المتحف بمرور عاماً على افتتاحه.

وأكد مدير المتحف في تصريح له اليوم الأحد، أن القطعة الأثرية الفائزة بالمسابقة هي تمثال لقط جرى نحته من الخشب والبلاستر يقف على قاعدة خشبية عليه طبقة من البلاستر، وعليه زخارف وألوان أهمها زهرة اللوتس على الجانبين، وترمز زهرة اللوتس الخارجة إلى المحيط الأبدي، و تمثل ارتباطها بمعبود الشمس، والميلاد، والإحياء مرة أخرى، ما يؤكد ارتباط الإلهة باستت المُمثلة في هيئة القطة بإله الشمس، كما يوجد زخارف على الوجه والأذنين، وحول الرقبة، وأعلى الصدر بالمداد الأسود، ويصل ارتفاع التمثال إلى 58.5 سنتيمتر.

وأشار إلى أن القطعتين المعروضتين ضمن المسابقة إحداهما عبارة عن تمثالين لقطتين من الخشب، وهما رمز المعبودة باستت عليهما طبقة من البلاستر وزخارف باللون الأسود والأصفر، ويوجد جعران باللون الأسود على رأسيهما، والذي يؤكد ارتباط المعبودة باستت بإله الشمس حيث يطلق عليه "خبري" ويمثل ميلاد الشمس وإعادة البعث.

وتابع مدير المتحف: أما القطعة الثانية عبارة عن صندوق خشبي يدل على تابوت صغير من الخشب له غطاء بداخله مومياء لقط، ويوجد غطاء سطر رأسي من اللغة المصرية القديمة بالخط الهيروغليفي ملونة باللون الأخضر و الأصفر داخل إطار ملون باللون الأصفر. وتبدأ الكتابة بـ BAstt di anx "باستت تُعطي الحياة" و ينتهي بـ Htp BAstt "لترضى باستت".

فيديو قد يعجبك: