إعلان

"المسلسلات التلفزيونية ومعالجة قضايا المرأة" رسالة ماجستير في "إعلام أسوان"

05:49 م الخميس 28 أكتوبر 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان – إيهاب عمران:

حصلت الباحثة شيماء حسين موسى، الإعلامية في إذاعة جنوب الصعيد، على درجة الماجستير، بتقدير ممتاز من قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة أسوان، عن رسالة حملت عنوان "معالجة المسلسلات التليفزيونية المصرية لقضايا المرأة في صعيد مصر، وعلاقتها بإدراك الواقع الاجتماعي لها.. دراسة تحليلية ميدانية".

ضمت لجنة الحكم والمناقشة الدكتور عبدالعزيز السيد عميد كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال بجامعة بنى سويف، والدكتورة هويدا مصطفى أستاذ الإذاعة والتليفزيون وعميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة، والدكتور عادل عبدالغفار، أستاذ الإعلام بكلية الإعلام بجامعة القاهرة والمستشار الإعلامي لوزارة التعليم الأعلى.

وقالت الباحثة شيماء حسين إن الدراسة سعت إلى معرفة مدى مساهمة المسلسلات التلفزيونية المصرية في معالجة قضايا المرأة في صعيد مصر، وتحليل خصائص وسمات قضايا المرأة بصعيد مصر التي تناولتها المسلسلات التليفزيونية الصعيدية.

أضافت أن الرسالة توصلت إلى مجموعة من النتائج والتوصيات منها:

1- أن أكثر القضايا التي تعاني منها المرأة في صعيد مصر بالمسلسلات التليفزيونية كانت حرمان المرأة من الميراث والنظرة الدونية للمرأة داخل المجتمع الصعيدي وتفضيل الذكور على الإناث والزواج المبكر.

2- أن أكثر صور المرأة الصعيدية في المسلسلات كانت عبارة عن امرأة سلبية ليس لها أي دور في الحياة. في حين أن نتائج الدراسة الميدانية أكدت علي أن أكثر صور المرأة الصعيدية في المسلسلات كانت عبارة عن امرأة تحرض على الثأر.

3- ضرورة إنتاج دراما تلفزيونية صعيدية حديثة مواكبة للتطور الذي حدث بالفعل على أرض الواقع داخل المجتمع الصعيدي وخاصة إقليم جنوب الصعيد والاستعانة بخبراء من داخل محافظات الصعيد وليسوا من القاهرة في مجال إنتاج الدراما وإفراد مساحة إعلامية أكبر ما هي عليه الآن لقضايا ومشكلات المرأة

فيديو قد يعجبك: