إعلان

أسواق المحافظات.. استقرار بالإسكندرية وتراجع بالسويس وكفرالشيخ وارتفاع بجنوب سيناء وبورسعيد والبحيرة

12:01 ص الثلاثاء 24 مارس 2020

أسواق المحافظات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

فريق المحافظات:

لا تزال أسواق المحافظات تشهد حالة من عدم الاستقرار في الأسعار بسبب إقبال المواطنين على الشراء، رغم الحملات التي تشنها الوحدات المحلية لضبط الأسواق وتنفيذ قرارات الحكومة تجاهها، تزامنًا مع عدم التزام بعض المواطنين في بعض المحافظات بالإجراءات الوقائية التي دعت لها رئاسة الوزراء لمواجهة فيروس كورونا (كوفيد-19)، الذي أصاب إلى الآن 372 ألفًا و563 شخصًا على مستوى العالم.

استقرار بأسواق الإسكندرية

وفي الإسكندرية، شهدت أسواق الخضروات والفاكهة استقرارًا في أسعار السلع بأنواعها، بعد الإقبال الكثيف الذي شهدته الأسواق الأسبوع الماضي، نتيجة محاولات بعض المستهلكين تخزين كميات كبيرة بالتزامن مع مخاوف انتشار فيروس كورونا المستجد.

ورصد مصراوي إقبالاً متوسطًا من المواطنين على الشراء بأسواق وسط الإسكندرية، الإثنين، بينما غابت مشاهد الزحام المعتادة داخل الأسواق الشعبية، الأمر الذي فسره تجار بوفرة السلع المعروضة وتراجع حالة القلق نسبيًا بين المواطنين من اختفاء بعض السلع الأساسية.

وتضم الإسكندرية أكثر من 20 سوقًا شعبيًا موزعة على مختلف الأحياء، تورد إليها كافة المنتجات من الخضروات والفاكهة بشكل يومي بما يكفي احتياجات المواطنين.

وأكد رئيس شعبة الخضر والفاكهة بغرفة الإسكندرية، التزام كافة التجار داخل الأسواق الرسمية بمواعيد الغلق المحددة من الحكومة المصرية، فيما دعا لزيادة الوعي بين المستهلكين وعدم الانسياق وراء بعض الشائعات التي تروج لاختفاء منتجات أساسية من الأسواق، مشيرا إلى أن نسب الإنتاج والمخزون تكفي احتياجات المواطنين.

وتراوح سعر كيلو الطماطم بين 5 إلى 10 جنيها، وبلغ سعر كيلو البطاطس بين 3 إلى 5 جنيهات، والبصل بين 4 إلى 8 جنيهات، والباذنجان بين 5 و 6 جنيهات، والثوم بين 5 و9 جنيهات، والقلقاس بين 5 و 8 جنيهات، والكوسة بين 4 إلى 6 جنيهات للكيلو.

قرارات جديدة بالوادي الجديد

وفي الوادي الجديد، أصدر المحافظ اللواء محمد الزملوط حزمة جديدة من الإجراءات الاحترازية التي تتخذها المحافظة للوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، تمثلت في غلق محال البقالة والسوبر ماركت، بداية من الساعة التاسعة مساءً وحتى السابعة صباحًا، ابتداءً من غد الثلاثاء.

كما قرر المحافظ تخفيض رحلات النقل العام والخاص العاملة على خطوط سير محافظة الوادي الجديد، بواقع رحلة يوميًا فقط لا غير، وعدم تسيير أية رحلات إضافية أيًا كانت الأسباب، مع تحديد عدد سيارات الميكروباص التي تعمل بالتناوب لنقل الحالات الضرورية خارج المحافظة، وذلك بهدف الحد من حركة الدخول والخروج إلى المحافظة.

وحظر المحافظ دخول العمالة المجمعة الوافدة من خارج المحافظة حظرًا نهائيًا في كافة المواعيد، خاصةً إن كانت في وسيلة انتقال واحدة ودون ضوابط، وكذلك حظر دخول سيارات نقل الطوب الأبيض الجيري نهائيًا إلى المحافظة لمدة 15 يومًا.

أصحاب الكمامات يتبضعون في أسيوط

وفي أسيوط، حرص العديد من المواطنين على التجول في الشوارع وشراء مستلزماتهم اليومية من خضر وفاكهة وسلع غذائية، مرتدين الكمامات الطبية والقفازات، وسط حظر شديد، ضمن الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

وقال محمد علم، أحد تجار الفاكهة والخضار بمدينة أسيوط، إن ارتفاع الأسعار متوقع نتيجة الظروف التي تمر بها البلاد، فضلاً عن إقبال المواطنين على شراء احتياجاتهم اليومية من خضر وفاكهة وغيرها.

ويتراوح سعر كيلو الطماطم بين 2.5 و5 جنيهات، بينما وصل سعر كيلو البطاطس إلى 5 جنيهات، وكيلو الكوسة تراوح بين 6 و8 جنيهات، وكيلو البصل الأحمر 10 جنيهات، فيما بلغ سعر كيلو الفلفل بلغ 10 جنيهات، والليمون 10 جنيهات، والخيار 7 جنيهات، والبسلة 10 جنيهات، والجزر 6 جنيهات.

وتراوحت أسعار البرتقال بين 5 و7جنيهات، والفراولة 10 جنيهات، والتفاح 20 جنيهًا، والموز 10 جنيهات. فيما اشار صبري عثمان، تاجر دواجن ولحوم، إلى استقرار أسعار الفراخ البيضاء عند 32 جنيها للكيلو، والفراخ البلدي 43 جنيها للكيلو، والبط والإوز 40 جنيها للكيلو، والأرانب 48 جنيها للكيلو، والوراك الطازجة 38 جنيها للكيلو، والبانيه 75 جنيها للكيلو، اللحمة المفرومة بين 68 و80 جنيهًا للكيلو.

فض إجباري يعلق حركة الشراء بالشرقية

وفي الشرقية، شهدت القرى التابعة لدائرة مركز ومدينة بلبيس، جنوب المحافظة، حالة من الزحام بالشوارع وأمام محال البقالة والأسواق التجارية، بالتزامن مع التعليمات الصادرة بالغلق الإجباري لأغلب المحلات من السابعة مساءً وحتى السادسة صباحًا.

ولم يتغير الوضع كثيرًا في شوارع مركز ومدينة منيا القمح، والتي حرص عدد كبير من أهالي المدينة على النزول إلى بندر المدينة لشراء حاجياتهم بمناسبة السوق الأسبوعية "سوق الاثنين"، قبل أن يفاجأ الجميع بقوة أمنية مُكبرة تفض السوق من الباعة تنفيذًا للتعليمات الصادرة بضرورة منع التجمعات حفاظًا على حياة المواطنين ومنعًا لانتشار فيروس "كورونا" المُستجد، في أعمال فض تلتها محاضرة توعوية من رجال الحملة للأهالي والمارة بضرورة الالتزام بالبيت وعدم تحريض حياتهم لشبهة الإصابة بالفيروس ونقله لذويهم.

بينما التزم المواطنون في مدينة العاشر من رمضان منازلهم، لكن الشوارع التي خلت من المواطنين وشهدت حركة معتادة لعربات الخضروات والفاكهة.

زحام على الشراء في القليوبية

وفي القليوبية أيضًا، شهدت شوارع المحافظة زحامًا من المواطنين المقبلين على شراء احتياجاتهم اليومية من الأسواق، رغم القرار الحكومي بوقف الأسواق الشعبية للحد من انتشار الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، ورغم حملات الوحدات المحلية للتأكد من تطبيق القرار والتي يتحايل عليها البعض في كثير من الأحيان.

كما لم تلتزم معظم المقاهي في مدينة شبرا الخيمة التي شهدت اكتظاظًا للمواطنين بوسائل المواصلات، وفق ما أكد المواطن محمود عادل، الذي ناشد الحكومة التدخل العاجل بقرارات أكثر ردعًا للمستهينين بخطورة الوضع.

وفي سياق آخر، عبر عدد من المواطنين عن استيائهم من ارتفاع الأسعار المبالغ فيه للدواجن البيضاء، إذ وصل كيلو الفراخ في محلات طوخ إلى 33 جنيه، وكان سعرها 28 جنيهًا قبل الأزمة.

وقال مجدي نجاح المدير التنفيذي لبورصة الدواجن الرئيسية بالقليوبية، إن أسباب ارتفاع أسعار الدواجن في الفترة الأخيرة، يرجع إلى الظروف التي تمر بها البلاد بسبب فيروس كورونا المستجد.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، أن جميع السلع غير التموينية في حالة صعود وهبوط دائم، ويجري تحديد السعر وفقًا للعرض والطلب، وأنه في الفترة الحالية أسعار السلع في حالة تذبذب والأسعار ليست ثابتة.

وأوضح مدير بورصة الدواجن أن سعر كيلو الدواجن بالمزرعة وصل اليوم الإثنين إلى 27 جنيهًا، مشيرًا إلى أن سعر الكيلو منذ يومين كان 30 جنيهًا، مضيفًا أن الأسعار تتغير.

وأضاف المدير التنفيذي لبورصة الدواجن الرئيسية بالقليوبية، أنه وفقًا لمعدلات إقبال المواطنين والكميات المعروضة يجرى تحديد السعر، مؤكدًا على أن شراء كل مواطن لاحتياجاته المعتادة فقط يدفع الأسعار للرجوع إلى معدلاتها الطبيعية.

انخفاض بأسعار الأسماك في السويس

وفي السويس، انخفضت أسعار بعض أنواع الأسماك، نتيجة زيادة المعروض في الأسواق ولدى المحال في ضواحي السويس، مقارنة بحصيلة الصيد التي كانت تعود بها المراكب والفُلك الأسبوع الماضي، وتوقف عدد من العائمات الأسبوع الماضي بسبب الطقس.

وتراوحت الأسعار بين 20 و50 جنيهًا اليوم الاثنين للأسماك الشعبية، نتيجة لوفرة المعروض في السويس، وبحسب وكلاء مراكب الصيد فإن توقف الأسواق المجمعة والموسمية في المحافظات المجاورة لاسيما الشرقية بسبب الإجراءات التي اتخذتها الحكومة للحد من التجمعات لمواجهة فيروس كورونا، ساهم في توفير حصة كافية للسويس.

وواصلت مراكب الصيد العاملة في حرفة الشانشولات ومراكب الجر العاملة خارج خليج السويس، في مد الأسواق بكميات وفيرة من الأسماك الشعبية، والذي ساهم في خفض سعرها عن المعروض بالأمس بقيمة تصل إلى 20% لبعض الأنواع.

وعرض التجار في حلقة السمك، سمك الشخرم بسعر 20 جنيهًا، وقدم بعض التجار عروضًا على السمكة الملقبة في المدينة بـ"أكلة الفقير"، إذ باع الـ3 كيلو منها بـ50 جنيهًا، وعرض التجار سمك الباغة الحجم السوبر بسعر يتراوح بين 40 إلى 45 جنيهًا، بدل 50 جنيه بالأمس، أما سمك الكسكمري فانخفض 5 جنيهات عن الأمس، إذ يباع بسعر 45 جنيه فقط، وبعض الأحجام المتوسطة تباع بسعر 40 جنيهًا، أما سيجان فتراوح سعره بين 50 و60 جنيها، وعرض التجار سمك الرقد أو التمساح بسعر 50 جنيها، وكذلك بالنسبة للقروش والتي لم يتغير سعرها منذ 3 أيام.

كما ثبتت أسعار سمك المزارع، وتراوح سعر البلطي من 25 جنيه للوسط، و35 جنيه للكبير، والبوري من 50 الى 60 حسب الحجم الجودة، أما اللوت فعرضه التجار بسعر 65 جنيها لينخفض 5 جنيهات عن الأمس، بينما ارتفع سعر سمك الحارت ليسجل 70 جنيها للكيلو صغير الحجم، بينما الحجم المتوسط وصل سعره 90 جنيها، وذلك نتيجة قلة المعروض من هذا النوع.

ارتفاع بأسعار الخضروات والأسماك والدواجن في بورسعيد

وفي بورسعيد، شهدت أسواق المحافظة ارتفاعًا في أسعار الخضروات والأسماك والدواجن، بينما استقرت أسعار اللحوم والفاكهة.

وارتفع سعر كيلو البصل الأحمر في أسواق مدينة بورفؤاد إلى 10 جنيهات بدلاً من 8 جنيهات، ووصل سعر كيلو الليمون إلى 16 جنيه بدلاً من 10 جنيهات، وسعر كيلو الطماطم 6.5 جنيه بعدما كان يتراوح ما بين 3.5 إلى 5 جنيهات.

كما ارتفعت أسعار الأسماك بأسوق بورفؤاد، وتراوح سعر كيلو الشبار الأخضر المبطرخ من 80 جنيه إلى 120 جنيه، وكيلو الشبار الأخضر غير المبطرخ إلى 70 جنيه، بعدما كان يتراوح سعر الكيلو من 50 إلى 60 جنيه، كذلك ارتفع سعر كيلو الفراخ الحمراء إلى 45 جنيه بدلًا من 36 جنيه، والفراج البيضاء 35 جنيه بدلًا من 30 جنيه.

في المقابل استقرت أسعار اللحوم التي تتراوح ما بين 120 جنيه إلى 150 جنيه، واستقرت أسعار الفاكهة في أسواق المدينة.

تراجع ملحوظ في أسعار الدواجن بكفرالشيخ

وفي كفرالشيخ، شهدت أسواق الدواجن في مدن ومراكز محافظة كفر الشيخ، اليوم الاثنين، تراجعًا ملحوظًا في أسعار الدواجن، بعد ارتفاع أسعارها على مدار 5 أيام ماضية.

محمد مصطفى، تاجر طيور، قال لـ"مصراوي"، إنه بعد 5 أيام من ارتفاع أسعار الطيور تراجعت الأسعار مرة أخرى عن معدلها بما يفارب الـ3 جنيهات ونصف الجنيه، عن أي سعر معروض لأي من أنواع الطيور.

وأوضح أن سبب ارتفاعها خلال الأيام الـ5 الماضية جاء بسبب تأثر بورصات الدواجن بإجراءات مواجهة فيروس كورونا المستجد.

واتفق معه محمد عبد العاطي، تاجر، مؤكدًا أنه منذ يوم الأربعاء الماضي ارتفعت أسعار الطيور فجأة عن معدلها بقيمة 5 جنيهات، من 28 جنيها لكيلو الدواجن إلى 33 جنيها، وبداية من اليوم الاثنين، تراجعت الأسعار وانخفضت بقيمة 3 جنيهات ونصف وأصبح سعر معروض الدواجن 29 جنيهًا ونصف الجنيه للكيلو الواحد.

ولفت أسامة المكاوي، تاجر، إلى أنه بعد ذلك التراجع الملحوظ في أسعار الطيور، بدأ الزبون يتجه مرة أخرى لشراء الدواجن، بعدما امتنع البعض عن الشراء طيلة أيام ماضية، بسبب التلاعب في أسعارها من خلال بورصات الدواجن.

ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة بجنوب سيناء

وفي جنوب سيناء، ارتفعت أسعار الخضروات والفاكهة في محافظة جنوب سيناء، واستقرت أسعار اللحوم والدواجن، في ظل إقبال المواطنين على الشراء.

وقال السيد غريب، أحد تجار الفاكهة بشارع المنشية بمدينة الطور، إن ارتفاع الأسعار لم يتأثر بسبب إقبال المواطنين على الشراء، وفي ظل الظروف التي تمر بها البلاد، ولكنه أرجع سبب ارتفاع الأسعار إلى فترة تغير فصول السنة وتأثر المحاصيل الزراعية بها.

وأكد أن نسبة الارتفاع في الأسعار ليست كبيرة وفي حدود المعقول، خاصة أننا نحصل على الخضروات والفاكهة من سوق الجملة بالعبور، وهذا يكلف الكثير، وتوجد رقابة مشددة من قبل مديرية التموين لمتابعة الأسعار أولًا بأول.

وبلغ سعر كيلو الخيار 10 جنيهات، بينما بلغ سعر الطماطم 8 جنيهات، والفلفل 15 جنيه، والكوسة الكيلو وربع بـ10 جنيهات، والجزر 9 جنيهات، والباذنجان الكيلو ونصف بـ10 جنيهات، والبطاطس 6 جنيهات، والبصل الأبيض الكيلو ونصف بـ10 جنيهات، والبصل الأحمر الكيلو بـ15 جنيه، والليمون 17 جنيهًا، والثوم 10 جنيهات، و البسلة 12 جنيهًا، والفاصوليا 15 جنيهًا.

وتراوحت أسعار البرتقال ما بين 6 إلى 12 جنيهًا، واليوسفي من 7 إلى 9 جنيهات، وسجل سعر الجوافة 12 جنيهًا، والفراولة 10 جنيهات، والتفاح 25 جنيهًا، والموز 10 جنيهات.

واستقرت أسعار اللحوم والدجاج والبيض، حيث تراوحت أسعار اللحوم بين 110 و140 جنيهًا للكيلو، والفراخ 32 جنيهًا للكيلو، بينما بلغ سعر طبق البيض 42 جنيهًا.

ارتفاع في أسعار اللحوم والدواجن والأسماك بالبحيرة

وفي البحيرة، شهدت أسواق محافظة البحيرة ارتفاعًا في أسعار اللحوم والدواجن والأسماك، في الوقت الذي استقرت فيه أسعار الخضروات والفاكهة حول معدلاتها الطبيعية.

وبلغت متوسطات الزيادات ٦ جنيهات لكيلو الدجاج الأبيض، و١٠ جنيهات لكيلو اللحم البقري، و٧ جنيهات لكيلو السمك البلطي، مقارنة بأسعار ما قبل أزمة كورونا.

وأرجع بعض التجار أسباب ارتفاع الأسعار إلى "طمع الموردين ومحاولة استغلال الأوضاع تحقيق أكبر قدر من المكاسب"، فيما أرجعها آخرون إلى نقص المعروض نتيجة توقف أسواق الماشية ونقص إنتاج مزارع الدواجن والأسماك.

وقال إبراهيم السعدني - تاجر دواجن "سعر الكيلو الأبيض امبارح وصل لـ٣٢ جنيه، بس النهاردة نزل شوية بقى ٣٠، إحنا مش مبسوطين بالسعر العالي، كل السعر ما بينزل كل ما بنبيع أكثر والدنيا بتمشي".

وأضاف أنور رجب: "أسعار اللحوم كانت تراجعت بدرجة كبيرة ووصلت لأقل من ١٠٠ جنيه للكيلو، لكن للأسف فيروس كورونا ضيع كل حاجة ورجعت اللحوم زادت تاني، وربنا يستر ما تزيدش عن كده".

وأكد فتحي مرسي، رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالبحيرة، أن الأسبوع الجاري سيشهد عقد اجتماعات منفردة لشعب الدواجن واللحوم والأسماك للتعرف على موقف كل شعبة في التعامل مع الظرف الحالي.

فيديو قد يعجبك: