إعلان

حملت اسم ملكين وترأستها سيدة في 77 سنة.. 12 معلومة عن جامعة الإسكندرية

09:00 ص الخميس 08 أغسطس 2019

جامعة الإسكندرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر:

في مثل هذه الأيام من العام 1938، أنشئ فرع لكلية الحقوق جامعة فؤاد الأول "القاهرة حاليًا" بين جدران قصر "زوردفواكي" بمنطقة باكوس في الإسكندرية، لتصبح اللبنة الأولى لجامعة الإسكندرية.

"مصراوي" يستعرض 12 معلومة عن جامعة الإسكندرية، ثالث أقدم جامعة مصرية حديثة، بمناسبة مرور 77 عاما على إنشائها لتصبح منارة للعلم والعلماء على شط البحر المتوسط.

- بدأت الدراسة في الجامعة التي أنشئت كفرع لـ"جامعة الملك فاروق" بكلية الحقوق في الخامس عشر من أكتوبر عام 1938، تلاها إنشاء كلية الآداب في العام 1939، والهندسة 1941.

- يعد الثاني من أغسطس 1942، البداية الحقيقية لجامعة الإسكندرية عندما صدر المرسوم الملكي رقم 32 بإنشاء جامعة فاروق الأول، تكون مهمتها تشجيع البحوث العلمية والعمل على رقى الآداب والعلوم في البلاد.

- بلغ عدد طلاب جامعة الإسكندرية في عام إنشائها 1171 طالبا، بينهم 38 طالبة فقط، فيما بلغ عدد أعضاء هيئة التدريس – وقتها - 134 عضوا، و91 عاملا وموظفا.

- وفي الأعوام التالية توالى إنشاء كليات جديدة لجامعة الإسكندرية، بينهم 7 كليات في دمنهور بمحافظة البحرية كفرع للجامعة وهي " التربية، الآداب، الزراعة، التجارة، العلوم، الطب البيطري، التمريض"- والتي أصبحت جامعة دمنهور في عام 2010.

- وإيماناً من جامعة الإسكندرية بدورها الحضاري الواسع وزيادة توسعاتها العلمية، وقعت الجامعة عام 2009 بروتوكول تعاون بين مع محافظة مطروح لبدء تشغيل فرع الجامعة بمطروح بكليات "الطب البيطري والسياحة والفنادق والتمريض والتربية والزراعة".

- لم تقتصر فروع الجامعة على محافظات مصر، بل امتدت لإنشاء فرع لها بالعاصمة التشادية "بأنجامينا" كأول جامعة مصرية في المنطقة الإفريقية، وفرع آخر في مدينة "تونج" بولاية واراب بجنوب السودان.

- ترأس جامعة الإسكندرية 25 أستاذا، أبرزهم عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين، أول رئيس للجامعة في الفترة من 1942 وحتى 1944، والدكتورة هند حنفي "2009 – 2011" أول سيدة تترأس جامعة مصرية.

- من خريجي جامعة الإسكندرية، العالم المصري حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء أحمد زويل "كلية العلوم – 1967"، وعالم الذرة المصري يحيي المشد "كلية الهندسة – 1952"، العلم والمفكر عبد الوهاب المسيري "كلية الآداب - 1959"، وعالم الآثار والوزير السابق زاهي حواس "كلية الآداب – 1967"، البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية "كلية الصيدلة – 1975"، الفنان الراحل محمود عبد العزيز "كلية الزراعة – 1966".

- يحتوي شعار جامعة الإسكندرية على منارة الإسكندرية "أحد عجائب الدنيا السبع"، وهي فنار ضخم بنيَ عام 280 قبل الميلاد، على جزيرة فاروس في مدخل الميناء الشرقية في عهد بطليموس الثاني.

- الحرم الجامعي يتكون من مجمع طبي، مجمع العلوم الإنسانية والاجتماعية، مجمع علوم وزراعة والهندسة، المعاهد البحثية، الطب البيطري، زراعة سابا باشا، تربية نوعية ورياض أطفال، تمريض تربية رياضية بنين، تربية رياضية بنات، مجمع تشاد، مجمع جنوب السودان، مجمع فرع مطروح.

- أصبحت جامعة الإسكندرية تضم أكثر من 23 كلية تدرس مختلف أنواع العلوم الاجتماعية والطبية والهندسية والرياضية وغيرها، آخرها كلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

- تفتح جامعة الإسكندرية أبوابها لنحو 158 ألف و701 طالبا وطالبة "انتظام، انتساب، دراسات عليا"، بينهم 3659 طالبا أجنبيا، فيما يبلغ إجمالي أعضاء هيئة التدريس 6181 أستاذا وباحثا، وتضم 25 مكتبة موزعة على الكليات، فضلا عن 11 مستشفى ومركز طبي.

فيديو قد يعجبك: