إعلان

ذكرى رحيل "فاروق مصر".. الإسكندرية تحتفل بعيدها القومي برًا وبحرًا.. صور

02:35 م الثلاثاء 23 يوليه 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر:

"نحن فاروق الأول ملك مصر والسودان.. لما كنا نتطلب الخير دائما لأمتنا ونبتغي سعادتها ورقيها.. ولما كنا نرغب رغبة أكيدة في تجنيب البلاد المصاعب التي تواجهها في هذه الظروف الدقيقة.. ونزولا على إرادة الشعب.. قررنا النزول عن العرش لولي عهدنا الأمير أحمد فؤاد".

في مثل هذا اليوم الذي وقع فيه الملك فاروق وثيقة التنازل عن العرش بقصر رأس التين بالإسكندرية في 26 يوليو 1952، وانتهت برحيله إلى إيطاليا على متن يخت "المحروسة"، تحتفل عروس البحر المتوسط بعيدها القومي كل عام.

احتفالات 4 أيام

على مدار 4 أيام، تشهد الإسكندرية فعاليات رياضية وثقافية وفنية، احتفالا بعيدها القومي الـ 67، بداية من يوم الجمعة المقبل، وحتى مساء الاثنين، بمختلف شوارع وميادين عروس البحر المتوسط.

وفقا للواء جمال رشاد، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، تنطلق الاحتفالات، يوم الجمعة، بماراثون للجري على الكورنيش بداية من منطقة جليم، وآخر للدراجات من بئر مسعود، وثالث لذوي الاحتياجات الخاصة من الإبراهيمية.

وأوضح رشاد أن المسابقات الثلاث تنتهي في حديقة السلسة أمام مكتبة الإسكندرية، يرافق كل منها سيارة إسعاف، فضلا عن تمركز سيارتين بطول خط السير، حيث يقوم المحافظ بتوزيع الجوائز وشهادات التقدير على المشاركين الفائزين بالمراكز الأولى.

وأضاف رئيس إدارة السياحة والمصايف، أنه سيتم إطلاق موكب السيارات المزينة بالورود والزهور بطول طريق الكورنيش، وصولا إلى مدخل الإسكندرية، وكذا تنظيم قصر ثقافة الأنفوشي عروض التنورة بمنطقة بئر مسعود، وعروض فنية لطلبة كلية الفنون الجميلة بحديقة السلسة.

عروض بحرية

وتتواصل احتفالات اليوم الأول، بتنظيم عروض للقوات البحرية بالميناء الشرقي، وعرض علم مصر بطول 400 متر من طلاب الأكاديمية البحرية بكوبري مصطفى كامل.

ويتزامن مع الاحتفالات، وضع بوابات وأقواس النصر على طريق الكورنيش عند "الدورانات"، وصور لشخصيات إسكندرانية النشأة والمولد، محمولة على عربات متحركة.

وتختتم فعاليات اليوم الأول، بعروض للفرق الموسيقية والعازفين بدءًا من الساعة 8 إلى 10 مساءًا بحدائق "سعد زغلول، بيرم التونسي، بئر مسعود، مسجد سيدي بشر، السلسلة، الإسعاف".

قوافل شاملة

وفي اليوم الثاني لاحتفالات العيد القومي لمحافظة الإسكندرية، يجري تنظيم قوافل شاملة "طبية، بيطرية، ثقافية، زراعية، تموينية" على مدار أسبوع كامل إلى القرى والمناطق الأكثر احتياجا.

ويشارك في القوافل، شركات المجمعات الاستهلاكية ومياه الشرب والصرف الصحي، فضلا عن منافذ بيع القوات المسلحة والشباب والرياضة.

وتقام في الثامنة مساءً مباراة كرة قدم بين منتخبي الإسكندرية والقاهرة باستاد الإسكندرية.

الميادين تتجمل

ووفقا لبرنامج الاحتفالات، يفتتح الدكتور عبد العزيز قنصوه، محافظ الإسكندرية، الأحد المقبل، المدرسة الدولية بشارع ملك حفني، وأعمال تطوير 4 ميادين "جدارية حي العامرية ثان، أحمد زويل، فيكتور عمانويل، الخرطوم" فضلا عن حديقتي سعد زغلول ومدخل الإسكندرية.

ويستضيف قصر ثقافة الأنفوشي، في اليوم نفسه، حفل تكريم المتفوقين من الأجهزة التنفيذية، وتوزيع جوائز للإبداع العلمي والأدبي، فضلا عن توزيع شهادات تقدير للعاملين المتميزين وتكريم أسر الشهداء.

معرض صور

وتختتم احتفالات العيد القومي للإسكندرية، الاثنين المقبل، بتنظيم حفل استقبال لكبار الشخصيات، وقناصل الدول، وأعضاء مجلس النواب وقدامى محافظي الإسكندرية.

ويتزامن مع الحفل إقامة معرض لصور قديمة للإسكندرية، في بهو مكتبة الإسكندرية، وعرض صور حديثة ضمن مسابقة هواة التصوير الفوتوغرافي لإظهار جمال المدينة قديمًا وحديثًا.

ويسدل الستار على احتفالات عروس البحر بعيدها القومي الـ 67 بإلقاء المحافظ كلمة يستعرض فيها التاريخ العريق للمدينة وحجم الانجازات والمشروعات التي يجرى تنفيذها على أرض الواقع.

فيديو قد يعجبك: