إعلان

"الكاشيد" و"الإسلاد" و"السلات" أشهر وجبات أهل أسوان في العيد

03:18 م الخميس 31 أغسطس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان - إيهاب عمران:

تتعدد مظاهر احتفال المسلمين في شتى بقاع الأرض، بعيد الأضحى المبارك، أبرزها تأدية صلاة العيد، وذبح الأضاحي، وتجمع العائلة لطهي أطباق العيد المختلفة.

وتختلف أطباق العيد من محافظة لأخرى في مصر، وأحيانًا داخل المحافظة الواحدة، من قبيلة لأخرى، ""مصراوي" رصد أشهر وجبات عيد الأضحى المبارك التي يعدها أهالي أسوان.

الكاشيد والإسلاد والجاكود

تتميز المرأة النوبية في عيد الأضحى، ببعض الأطباق الشهية، التي لا يعرف سرها سواها، من أهمها "الكاشيد" 

و"الإسلاد" و"الجاكود".

وقالت حنان العمدة، نوبية من قرية أرمينا، إن "الكاشيد" يتم تناولها صباح أول أيام العيد، عقب الذبح مباشرة، وهي عبارة عن قطع لحم صغيرة، وكبدة وكرشة وأمعاء، تقلب سويًا مع كمية كبيرة من البصل والبهارات، ويتم تناولها مع العيش "الدوكة".

وأضافت حنان لـ"مصراوي"، أن من الأطباق المشهورة أيضًا، التي يحرص عليها أهل النوبة، "الأسلاد" وهي وجبة لحم شهية، ويخصص لها إناء كبير، يوضع فيه اللحم غير منزوع العضم، ويضاف إليه التوابل والبهارات وترفع على النار، وتترك لساعات حتى تنضج.

الفتة مع الجاكود

ولاتخلو مائدة العيد في النوبة من الفتة مع الجاكود، وهي عبارة عن الحساء والأرز والعيش الشمسي، بالإضافة إلى الخضرة مثل الكسبرة والشمر بالشوربة والبهارات مع المرق.

السلات عند البشارية

من أشهر الأطباق التي يقدمها أبناء قبائل البشارية في أسوان خلال عيد الأضحى المبارك، ويقول عنها نصر كرار شيخ مشايخ البشارية بأسوان، إنها عبارة عن لحم ضاني يتم تقطيعه وتجهيزه بوضع الفحم أولًا وإشعال النار فيه، ثم يتم بعد ذلك وضع "ظلط" كبير الحجم فوق الفحم، ثم يتم وضع اللحم على الظلط مباشرة، ويحتاج السلات ساعة لنضوجه، ويقدم في الإفطار للمهنئين أول أيام العيد، ويقدم بجواره البلح العجوة.

الفته للأسوانين والصعايدة

تُعتبر الفتة المصرية أحد أشهر أطباق العيد التي يقبل عليها كل المصريين في كل محافظات مصر ومنهم بالطبع أهل أسوان ومحافظات الصعيد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان