إعلان

بيان مشترك لدول غربية والإمارات يدين شرعنة إسرائيل لبؤر استيطانية في الضفة

05:47 م الثلاثاء 14 فبراير 2023

بؤر استيطانية في الضفة أرشيفية

تل أبيب - (د ب أ)

أصدرت دول غربية والإمارات بيانا مشتركا تدين فيه الخطط الإسرائيلية الأخيرة الرامية إلى شرعنة بؤر استيطانية في الضفة الغربية.

وجاء في البيان المشترك الذي أصدره وزراء خارجية كل من ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا والإمارات اليوم الثلاثاء: "نرفض بشكل قاطع هذه الإجراءات الأحادية الجانب التي لن تؤدي إلا إلى تأجيج التوترات بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

كان المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية صادق أول أمس الأحد على شرعنة تسع بؤر استيطانية عشوائية في الضفة الغربية ومخططات لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة.

وأعربت الدول الموقعة على البيان عن "انزعاجها الشديد حيال إعلان الحكومة الإسرائيلية الموافقة على بناء نحو 10000 وحدة استيطانية" وأشارت إلى أن هذه الإجراءات ستؤدي إلى تقويض حل الدولتين.

وأعلن وزراء خارجية الدول الموقعة على البيان أنهم "سيراقبون بدقة" التطورات على الأرض.

وتفرق إسرائيل بين المستوطنات التي تم بناؤها بتصريح من الحكومة وبين "المستوطنات العشوائية" التي يتعين تقنين وضعها بأثر رجعي، بينما تعتبر كل المستوطنات غير مشروعة من وجهة نظر المجتمع الدولي.

كان مجلس الأمن الدولي طالب إسرائيل في نهاية 2016 بالوقف الكامل للاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما في ذلك في القدس الشرقية التي ضمتها إسرائيل.

فيديو قد يعجبك: