إعلان

رئيسة المعارضة: البيلاروس سوف يقفون ضد جر بلادهم إلى الحرب على أوكرانيا

03:40 م الإثنين 08 أغسطس 2022

زعيمة المعارضة البيلاروسية سفيتلانا تيخانوفسكايا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

موسكو-(د ب أ)

ذكرت رئيسة المعارضة البيلاروسية سفيتلانا تيخانوفسكايا، أن مواطنيها البيلاروس سوف يقاومون بشدة فى حال شاركت الحكومة بشكل كامل في حرب روسيا ضد أوكرانيا.

وقالت تيخانوفسكايا لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ)، في مقابلة أجريت بعد عامين من انتخابات متنازع عليها أدت إلى انتفاضة في بيلاروس "سوف تخرب حركتنا الحزبية هذا. وسوف يتم رفض الأوامر. أو سوف يستسلم الجنود البيلاروس على الفور".

وقالت، إنه من المحتمل أن روسيا كانت تعتمد على بيلاروس كـ"موقع استراتيجي" لشن هجوم على أوكرانيا، حتى في وقت تزوير الانتخابات التي أعادت الرئيس أليكسندر لوكاشينكو للسلطة.

وأعلن لوكاشينكو، نفسه فائزا بالانتخابات في التاسع من أغسطس 2020، ما أسفر عن تظاهرات غير مسبوقة في بيلاروس. ولا يعترف الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بلوكاشينكو رئيسا شرعيا. ويرى الكثيرون تيخانوفسكايا على أنها الفائز الحقيقي.

ورغم أنه كانت هناك مظاهرات حاشدة، جرى إيقافها بحملة إجراءات صارمة على المعارضة الموالية للديمقراطية، والمدافعين عن الحقوق والنقابات العمالية والصحفيين المستقلين.

وقالت تيخانوفسكايا "لوكاشينكو متواطئ. لقد جر بيلاروس إلى هذه الحرب ولكي تبقى روسيا عليه في السلطة، فإنه ينفذ الآن كل ما يطلب منه".

يشار إلى أن بيلاروس لم تنضم رسميا إلى الحرب الروسية في أوكرانيا. غير أنه بعد فترة قصيرة من بدء الغزو في فبراير، أقر لوكاشينكو بأنه جرى إطلاق الصواريخ الروسية من الأراضي البيلاروسية عبر الحدود باتجاه أوكرانيا.

فيديو قد يعجبك: