إعلان

الخارجية: الوضع الحالي لا يجب استخدامه كذريعة لعدم الوفاء بتعهدات المناخ

12:13 م الإثنين 18 يوليه 2022

سامح شكري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين - (د ب أ):

في ضوء التوترات الجيوسياسية العالمية، دعا وزير الخارجية سامح شكري الدول الأعضاء في مؤتمر المناخ العالمي إلى الإيفاء بالأهداف المناخية المتفق عليها.

وقال شكري اليوم الاثنين في برلين في مستهل "حوار بيترسبرج" للمناخ: "لا يجب استخدام الوضع الحالي في العالم كذريعة لعدم الوفاء بالالتزامات السابقة، خاصة فيما يتعلق بدعم الدول النامية"، مضيفا أن العقد الحاسم للعمل قد بدأ بالفعل.

يُذكر أنه في قمة المناخ التي عقدتها الأمم المتحدة في جلاسكو في نوفمبر الماضي تعهدت الدول بالحد من ارتفاع احترار الأرض عند 1.5 درجة مئوية وتشديد أهدافها الوطنية لحماية المناخ بحلول نهاية العام على أقصى تقدير.

وتحدث شكري عن توترات جيوسياسية غير مسبوقة من شأنها أن تؤثر على الأمن الغذائي والموثوقية في سلاسل التوريد الدولية، مؤكدا أنه من المهم في الأوقات المضطربة الحالية "التصرف بسرعة وضمان بقاء حماية المناخ على رأس جدول أعمال الدول"، مضيفا أنه إذا لم تقم دول العالم بزيادة أهدافها المناخية الآن، فلن يكون هدف الـ1.5 درجة قابلا للتحقيق.

وخلال "حوار بيترسبرج" للمناخ يعتزم وزراء وممثلون من حوالي 40 دولة الاتفاق على المسار اللاحق في مكافحة تغير المناخ. ويعتزم المستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس عبد الفتاح السيسي مخاطبة المشاركين في الاجتماع الذي سيعقد على مدار يومين.

وتتشارك ألمانيا ومصر في تنظيم المنتدى، الذي يهدف أيضا إلى تحديد مسار مؤتمر المناخ العالمي "كوب 27" المقرر عقده في أوائل نوفمبر في مدينة شرم الشيخ الساحلية بمحافظة جنوب سيناء.

فيديو قد يعجبك: