إعلان

"الموقف مثالي لحزب الله".. محللة أمنية أمريكية تكشف احتمالات الحرب بين لبنان وإسرائيل

07:22 م الإثنين 13 يونيو 2022
  "الموقف مثالي لحزب الله".. محللة أمنية أمريكية تكشف احتمالات الحرب بين لبنان وإسرائيل

حزب الله

كتب - محمد عطايا:

ازداد التوتر مؤخرا بين لبنان وإسرائيل، في أعقاب إعلان الأخيرة التنقيب في منطقة متنازع عليها بين الجانبين في البحر المتوسط لاستخراج النفط والغاز.

وانطلقت سريعا تصريحات تهدد وتلوح بإمكانية الحرب في حال استمر التصعيد وعدم التوصل لاتفاق بين الجانبين، في الوقت الذي تتمسك فيه إسرائيل بأن حقل كاريش الواقع عند الخط 29، المدرج في أجندة التفاوض غير المباشر بين لبنان وإسرائيل، مملوك لتل أبيب.

وفي المقابل، هدد حزب الله ولوح باستعداده الكامل للتصدي لإسرائيل في استكمال أعمال الحفر والتنقيب في المنطقة المتنازع عليها.

"الموقف مثالي لحزب الله"

في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها لبنان، فإنه لا يقوى على تحمل تكلفة حرب واسعة المجال ضد إسرائيل، ولكن "حزب الله" يمكنه ذلك، بل وقد تكون الأوضاع مؤهلة لموقف مثالي لإشعال تلك الحرب في هذه الظروف، وذلك بحسب ما ذكرته إيرينا تسوكرمان، المحللة الأمنية الأمريكية.

وأوضحت تسوكرمان في تصريحات خاصة لمصراوي، أن المرحلة الحالية يمكن تجنب اندلاع أية أعمال عدائية بين جميع الأطراف، إذا تم الجلوس على طاولة مفاوضات مباشرة.

ويعاني لبنان من ظروف اقتصادية صعبة، ولكن إذا تورط حزب الله في معارك حالية مع إسرائيل، فإنه -وفقا لتسوكرمان- سيصب في مصلحته نظرا لأهمية قضية ترسيم الحدود للشعب اللبناني، فضلا عن الحجة القوية للتدخل عسكريا كونه الجبهة الأكثر استعدادا.

وكشفت تسوكرمان عن احتمالية إحداث "اختراق" دبلوماسي في المحادثات الحالية غير المباشرة بين إسرائيل ولبنان إذا نجح المبعوث الأمريكي الذي يزور بيروت حاليا في التوصل لأرضية مشتركة بين جميع الجهات.

"حقل كاريش"

وتترقب الأوساط اللبنانية حدوث "انفراجة قريبة"، من شأنها أن تؤدي إلى استئناف المفاوضات غير المباشرة بين لبنان وإسرائيل حول ترسيم حدودهما البحرية المتنازع عليها.

وتأتي هذه الزيارة بالتزامن مع ارتفاع حدة التوتر المحفوف بالمخاطر على جانبي الحدود، منذ وصول الباخرة اليونانية "إنرجان باور"، مطلع الأسبوع الماضي، إلى حقل كاريش الواقع عند الخط 29، المدرج في أجندة التفاوض غير المباشر بين لبنان وإسرائيل.

وكان الجانب الإسرائيلي قد أعلن أن الباخرة اليونانية المخصصة للحفر والاستخراج تمركزت على مسافة كيلومترات جنوب حقل كاريش، وأن أعمالها ستنحصر بما وراء الخط 29 الذي يفاوض عليه لبنان، مما فُسر بأنه التزام بضوابط التفاوض، وكذلك بضوابط القانون الدولي التي تعتبر الخط 23 هو الحدود القصوى لحقوق لبنان، استنادا إلى وثيقة لبنانية رسمية معتمدة في الأمم المتحدة.

اقرأ أيضًا..

"حرب الغاز".. لماذا اشتعلت الأزمة بين لبنان وإسرائيل؟

بسبب التنقيب عن الغاز.. هل تنشب حرب بين إسرائيل ولبنان؟

ماذا نعرف عن حقل "كاريش" وخط 29 مفجرا الأزمة بين لبنان وإسرائيل؟

بعد تصاعد الأزمة.. الأمم المتحدة: مستعدون للعمل مع لبنان وإسرائيل لحل الخلاف

"الموقف مثالي لحزب الله".. محللة أمنية أمريكية تكشف احتمالات الحرب بين لبنان وإسرائيل

بعد أزمة التنقيب في حقل "كاريش".. حزب الله يهدد إسرائيل

أزمة حقل "كاريش".. محلل سياسي لبناني: المنطقة على "فوهة بركان" ويجب تدخل المجتمع الدولي​

أرخص فلتر مياه.. 3 أنواع سهلة التركيب

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market