إعلان

أزمة حقل "كاريش".. محلل سياسي لبناني: المنطقة على "فوهة بركان" ويجب تدخل المجتمع الدولي​

11:26 م الإثنين 13 يونيو 2022

حقل كاريش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد صفوت:

عاد الخلاف بين لبنان وإسرائيل على ترسيم الحدود البحرية إلى الواجهة، مع إرسال الأخيرة سفينة للتنقيب عن النفط والغاز في حقل "كاريش"، وهو جزء من الخط (29) في المنطقة المتنازع عليها.

وارتفعت حدة التوتر بين لبنان وإسرائيل وسط تصريحات تهدد وتلوح باحتمالية نشوب حرب، وسط سعي من الأمم المتحدة للعودة إلى طاولة المفاوضات وحل الخلاف دبلوماسيًا تزامنًا مع وصول المبعوث الأمريكي لمفاوضات ترسيم الحدود إلى بيروت.

الخط الحدودي رقم 29 يعدّه المفاوضون اللبنانيون حدودًا لبنانية، واعتبرت بيروت أي تنقيب بالمنطقة "عملاً استفزازيًا"، وهدد حزب الله باستعداده الكامل للتصدي لإسرائيل في استكمال أعمال الحفر والتنقيب في المنطقة المتنازع عليها.

ملف متخبط منذ البداية

رأى المحلل السياسي اللبناني نضال السبع، أن ملف ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل به تخبط منذ البداية، موضحًا أن بداية التخبط كانت منذ عام 2007 حينما كان هناك حديثًا عن ترسيم للحدود البحرية بين لبنان وقبرص.

وأَضاف المحلل السياسي اللبناني، أن حكومة فؤاد السنيورة، رسمت مع الجانب القبرصي واعتمدت النقطة رقم 1، مشيرًا إلى أن الترسيم على تلك النقطة تم على بشكل عشوائي ولم يكن يستند لقانون البحار ولا إنطلاقًا من النقطة البرية عند حدود الناقورة.

وأضاف: "في 2011 ذهبت حكومة نجيب ميقاتي، ووضعت مرسوم 6463 وأودعته في الأمم المتحدة واعتمدت الخط 23" موضحًا أنه عمليًا يعتبر الرئيس ميقاتي عدل الخط وأعطى حقوق أكبر للبنانيين، وزاد الحدود البحرية.

وأشار إلى أن حكومة السنيورة عدلت المرسوم 6463 بشأن تعديل النقاط الحدودية واعتماد النقطة 29 بدلاً من النقطة رقم 23، ورفض رئيس الجمهورية التوقيع وإيداعه بالأمم المتحدة، موضحًا أن إسرائيل استغلت التخبط اللبناني.

خلاف على نقاط ترسيم الحدود

حقل "كاريش"، يقع داخل الخط الحدودي رقم 29 الذي يعدّه المفاوضون اللبنانيون حدودًا لبنانية، في الوقت الذي تتمسك فيه إسرائيل بأن الحقل المدرج في أجندة التفاوض غير المباشر بين لبنان وإسرائيل، مملوك لتل أبيب.

النقطة رقم 1 تذرع فيها الجانب الإسرائيلي ورسم مع قبرص حدوده البحرية على أساس الترسيم اللبناني، ثم وسع ميقاتي الحدود اللبنانية، لكن النقطة رقم 23 غير قانونية وغير تقنية أيضًا، وذلك بحسب ما ذكره السبع.

وأضاف أنه في عام 2012، وضع السفير الأمريكي فريدريك هوف، خطًا بالمنتصف بين النقطة رقم 1 والنقطة رقم 23، في المنطقة المتنازع عليها التي تبلغ مساحتها 860 كيلومترًا مربعًا من خلال إعطاء لبنان 500 كيلومترًا مربعًا والإسرائيليين 360 كيلومترًا مربعًا، في محاولة لإيجاد تسوية بين الطرفين.

وواصل حديثه بقوله، إنه مع بدء المفاوضات مؤخرًا اعتمد الجيش اللبناني الخط رقم 29 فزادت مساحة المياه بمعدل 1400 كيلومترًا مربعًا. والخط رقم 29 حددته خرائط الجيش اللبناني العام الماضي، ويتضمن حقل كاريش، ويسمح بحصول لبنان على 1430 كيلومترًا مربعًا.

"تهديدات نصر الله واضحة"

وعن تهديدات حزب الله للشركة التي أسندت إليها تل أبيب أعمال الحفر والتنقيب، أكد السبع، أن كلام الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، كان واضحًا وطلب من الشركات المالكة لسفينة التنقيب في كاريش بسحبها سريعًا، وتحمل مسؤولية ما سيلحق بها من أضرار مادية وبشرية.

وأشار إلى أن حديث نصر الله يؤكد أنه سيتم استهداف السفينة في حال عدم سحبها خلال أسابيع قليلة قبل بدء عمليات الحفر والتنقيب، مضيفًا أن لاستهدافها رد فعل إسرائيلي، ومن المتوقع أن يتبعه رد فعل أخر، ما يجعل المنطقة على "فوهة بركان" في حال عدم تدخل المجتمع الدولي والجانب الأمريكي لحل الأزمة.

الإدارة الأمريكية تريد إطالة أمد الأزمة

يتمسك لبنان باستئناف المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل بوساطة أمريكية واستضافة الأمم المتحدة لحل الخلاف الحدودي، فيما يرى السبع، أن الإدارة الأمريكية تسعى لاستنساخ التجربة الفلسطينية من خلال إطالة أمد المفاوضات، وبعد سنوات تتوصل لاتفاق لتذهب شركات التنقيب فلا تجد غاز بالحقول اللبنانية.

وأوضح أن مع إطالة أمد الأزمة والتكنولوجيا التي تمتلكها الشركات الإسرائيلية التي تمكنها من استخراج النفط بشكل عامودي وأفقي، ومن ثم شفط كل آبار الغاز وإرسالها لأوروبا، سيكتشف لبنان أن الحل جاء مع سحب الغاز والنفط من الحقول.

وأشار إلى أن الوسيط الأمريكي لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل آموس هوكستين، هو شخص يهودي وخدم في جيش الاحتلال الإسرائيلي ويعرف بأنه وسيط غير نزيه ومنحاز، وأضاف: "لا اعتقد أنه سيتجاوب مع الطروحات اللبنانية".

اقرأ أيضًا..

"حرب الغاز".. لماذا اشتعلت الأزمة بين لبنان وإسرائيل؟

بسبب التنقيب عن الغاز.. هل تنشب حرب بين إسرائيل ولبنان؟

ماذا نعرف عن حقل "كاريش" وخط 29 مفجرا الأزمة بين لبنان وإسرائيل؟

بعد تصاعد الأزمة.. الأمم المتحدة: مستعدون للعمل مع لبنان وإسرائيل لحل الخلاف

"الموقف مثالي لحزب الله".. محللة أمنية أمريكية تكشف احتمالات الحرب بين لبنان وإسرائيل

بعد أزمة التنقيب في حقل "كاريش".. حزب الله يهدد إسرائيل

فيديو قد يعجبك: