إعلان

مهاجرون تُركوا عراة على الحدود واليونان تتهم تركيا بـ"سلوك عار على الحضارة"

02:18 م الإثنين 17 أكتوبر 2022

مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات:

قالت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إنها "منزعجة للغاية" بعد نشر تقارير تحدثت عن العثور على ما يقرب من 100 مهاجر تركوا عراة على الحدود بين اليونان وتركيا.

وقالت المفوضية على تويتر أمس الأحد إنها "تشعر بقلق عميق إزاء التقارير والصور الصادمة لـ92 شخصاً الذين ورد أنه تم العثور عليهم على الحدود البرية اليونانية التركية وقد جردوا من ملابسهم".

وأضافت "ندين مثل هذه المعاملة القاسية والمهينة وندعو إلى إجراء تحقيق كامل في هذا الحادث".

وألقى كل من تركيا واليونان باللوم على الآخر، حيث اتهم وزير الهجرة واللجوء اليوناني نوتيس ميتاراتشي تركيا بممارسة "سلوك مخزي" و"عار على الحضارة" وقال إن بلاده أنقذت المهاجرين.

وأضاف الوزير إنه يتوقع من أنقرة التحقيق في الحادث وحماية حدودها مع الاتحاد الأوروبي.

قالت الشرطة اليونانية السبت إنها "عثرت الجمعة على 92 مهاجراً غير شرعي بلا ملابس وبعضهم مصاب بجروح على أجسادهم" بالقرب من الحدود الشمالية للبلاد.

وأضافت في بيان: "بعد تحقيق أجرته الشرطة اليونانية ومسؤولون من وكالة الحدود الأوروبية فرونتكس، تبين أن المهاجرين قد تم دفعهم إلى الأراضي اليونانية عبر نهر إيفروس في زوارق من تركيا إلى اليونان".

وأضاف البيان أن السلطات اليونانية زودت المهاجرين على الفور بالملابس والطعام والإسعافات الأولية.

وقالت وزارة حماية المواطنين اليونانية في بيان إنه وفقاً لروايات المهاجرين، فقد تم نقلهم إلى نهر إيفروس بواسطة مركبات تابعة للسلطات التركية حيث استقلوا بعد ذلك زوارق للعبور إلى الجانب اليوناني.

وتابع البيان: "تواصل تركيا استغلال المهاجرين علناً وانتهاك حقوق الإنسان والقانون الدولي".

من جهتها، نفت تركيا ضلوعها في الحادث واتهم نائب وزير الداخلية إسماعيل كاتاكلي اليونان بـ"التلاعب وخيانة الأمانة".

أنهت اليونان العام الماضي بناء جدار بطول 40 كيلومتراً على طول حدودها مع تركيا وسط مخاوف من أن استيلاء طالبان على أفغانستان قد يتسبب في تدفق جديد طالبي اللجوء.

فيديو قد يعجبك: