إعلان

أبو الغيط ينتقد "صفقة القرن": بها محاباة فاضحة لإسرائيل

12:55 م الأحد 04 أكتوبر 2020

أحمد أبو الغيط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إنه لا يرى أن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام المعروفة إعلاميًا بـ"صفقة القرن"، تصلح كأساس مقبول للتفاوض الجاد بين الفلسطينيين والإسرائيليين، موضحًا: "الخطة بها إجحاف واضح بالطرف الفلسطيني ومحاباة فاضحة للطرف الإسرائيلي.. وربما يعود ذلك لطبيعة انتماءات وتوجهات الأشخاص الذين صاغوا الخطة وروجوا لها، وأقنعوا الرئيس الأمريكى بها".

وأضاف أبو الغيط في حوار خاص لصحيفة "الأخبار" المصرية: "إدارة ترامب -سواء من خلال الخطة أو عبر عدد من الإجراءات الأخرى التى اتخذتها خلال السنوات الماضية- ظلمت الفلسطينيين ظلمًا كبيرًا، ومالت جهة الطرف الإسرائيلى بشكلٍ غير مسبوق وغير مقبول بالنسبة للعرب"..

وتساءل أبو الغيط: "هل الاعتراف بالقدس عاصمةً لإسرائيل يُساعد فى حل النزاع؟ هل إغلاق مكتب منظمة التحرير فى واشنطن ووقف تمويل الأونروا يُساعد فى كسب ثقة الطرف الفلسطيني؟ المؤكد أن هذه التصرفات والإجراءات أسهمت فى تعميق الفجوة بين الطرف الفلسطينى والولايات المتحدة، ومن ثمّ وضعت علامة استفهام كبيرة على دور الأخيرة التاريخى كوسيط بين الطرفين الفلسطينى والإسرائيلي".

وأكد: "نحن نُدرك حقيقة الانحياز الأمريكى للمواقف الإسرائيلية من بداية عملية المفاوضات، ولكن ما أقدمت عليه إدارة ترامب فاق الانحياز إلى حد استبعاد مطالب الطرف الآخر الذى يتعرض للاحتلال، والعمل على الضغط عليه بصورة غير مسبوقة بهدف حمله على الإذعان وهذا لن يحدث".

فيديو قد يعجبك: