إعلان

اشتية: اتفاق البحرين على علاقات مع كاملة مع إسرائيل يقدم لها جائزة مجانية

11:40 ص الإثنين 19 أكتوبر 2020

رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

رام الله- (د ب أ):

انتقد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية اليوم الاثنين توقيع مملكة البحرين على اتفاق إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل، معتبرا أنه "يقدم جائزة مجانية للاحتلال".

وقال اشتية ، في مستهل اجتماع مجلس الوزراء في مدينة رام الله اليوم ، إن اتفاق البحرين مع إسرائيل "يقدم جائزة مجانية للاحتلال ويفتح شهيته لقضم وضم المزيد من الأراضي الفلسطينية وإقامة المزيد من المستعمرات".

وأضاف أن الاتفاق ، الذي وقع أمس الاحد، "يضاعف من التحديات التي يواجهها الشعب الفلسطيني من أجل الخلاص والتحرير وإقامة دولته المستقلة".

وأعرب اشتية عن الأسف من أن "بعض الأشقاء (في الدول العربية) لم يعودوا عونا لنا على الاحتلال الذي يمس شعبنا وأرضنا وديننا".

وتابع قائلا: "صحيح أن هذه العلاقات (العربية مع إسرائيل) تثقل علينا أحمالنا وتزيد من أوجاعنا لكنها لن تمس يقينا بحتمية انتصار الوطن على الاحتلال، ولن تضعف من عزيمتنا على مواصلة نضالنا حتى بلوغ أهدافنا".

وفي السياق انتقد اشتية زيارة وفود عربية إلى المسجد الأقصى في شرق القدس بالتنسيق مع السلطات الإسرائيلية، قائلا إن "الأقصى يدخله الناس من بوابة أصحابه وليس من بوابة الاحتلال".

وأضاف أنه "أمر محزن جدا أن تدخل الوفود العربية من البوابة الإسرائيلية، بينما يمنع المصلون من الدخول إلى المسجد لأداء صلواتهم اليومية".

من جهة أخرى رحب اشتية بإعلان وزراء خارجية ألمانيا، وفرنسا، وبريطانيا، وإيطاليا قبل ثلاثة أيام، رفضهم التوسع الاستيطاني الإسرائيلي باعتباره يقوض أسس السلام ويقضي على حل الدولتين.

وقال اشتية إن هذا الإعلان "يشكل تطورا إيجابيا نأمل أن يتطور إلى إعلان تلك الدول مجتمعة أو منفردة اعترافها بدولة فلسطين وعاصمتها القدس ".

وذكر أن مثل هذا الاعتراف "سيشكل ردا عمليا على مواصلة البناء الاستعماري في الأراضي الفلسطينية وما ينطوي عليه من خرق لقرارات الشرعية الدولية ومحكمة العدل الأوروبية التي أدانت الاستيطان الإسرائيلي".

وشدد رئيس الوزراء الفلسطيني على أن الاستيطان الإسرائيلي هو عدو حل الدولتين وأن إسرائيل "تدمر بشكل ممنهج حل الدولتين وتريد استمرار الأمر الواقع وتكريس الاحتلال".

فيديو قد يعجبك: