إعلان

مقدونيا توقع على بروتوكول الانضمام للناتو

04:48 م السبت 02 فبراير 2019

الجنرال ينس ستولتنبرج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بلجراد - (د ب أ):
ذكر الأمين العام لمنظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) الجنرال ينس ستولتنبرج، اليوم السبت، أن الحلف سوف يفتح أبوابه أمام مقدونيا بتوقيع بروتوكول انضمام مع الدولة الواقع بجنوب شرق أوروبا يوم الأربعاء.
وغرد ستولتنبرج، قائلا: "سوف نكتب التاريخ في السادس من فبراير، حيث سيوقع حلفاء الناتو على بروتوكول انضمام مع جمهورية مقدونيا الشمالية المستقبلية".
وافقت الجمهورية اليوغسلافية السابقة على تغيير اسمها بإضافة الوصف الجغرافي إرضاء لليونان العضو في الناتو، التي تقول إن اسم مقدونيا هو لإقليم قديم بها بشمال البلاد.
ويدور الخلاف بشأن الاسم منذ تفككت يوغسلافيا السابقة في 1991. ومن حينها تمنع أثينا سكوبي من الانضمام للناتو ومن الدخول في محادثات الانضمام للاتحاد الأوروبي.
وبعدما يوقع الـ29 عضوا على بروتوكول الانضمام، تحتاج حكومة كل منها على التصديق عليه. ومن المتوقع أن تكون اليونان أول من يصدق عليه.
وبعدها ستغير مقدونيا رسميا وبصفة نهائيا اسمها إلى جمهورية مقدونيا اشمالية.
وهناك خطوات أخرى تعد سكوبي باتخاذها خلال الفترة الانتقالية، ومن بينها إيضاح أن الآثار التي شيدت على الطراز الهيليني في سكوبي على مدار العشرات سنوات الماضية مقابل مليار دولار تقريبا، لا تعني أنها تطالب بأحقيتها في التراث الهيليني القديم.

فيديو قد يعجبك: