في صور- أهم اللحظات في رئاسة دونالد ترامب

03:25 م الجمعة 18 يناير 2019
في صور- أهم اللحظات في رئاسة دونالد ترامب

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

كتبت- هدى الشيمي:
على مدار عامين قضاها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في منصبه كالرئيس الخامس والأربعين للبلاد، شهدت الولايات المتحدة والعالم الكثير من الأحداث والقرارات التي أحدثت جدلاً كبيرًا، إذ يستمر الاغلاق الجزئي للحكومة وبات الأطول في تاريخ البلاد، والتقى رجل الأعمال النيويوركي بالزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون ليكون أول رئيسًا أمريكيًا في منصبه يلتقي بحاكم كوري شمالي، كذلك تشهد التحقيقات الخاصة بمزاعم تواطؤ المقربين منه مع الروس خلال الحملة الانتخابية، ويُهدد الديمقراطيون بإمكانية عزله والإطاحة به.
وفيما يلي نستعرض أبرز وأهم اللحظات في العامين اللذين قضاهما الرئيس الأمريكي في البيت الأبيض.

1

ترامب يحضر اجتماعًا خلال الإغلاق الجزئي للحكومة في 2 يناير، وهو أطول إغلاق للحكومة في تاريخ الولايات المتحدة إذ بدأ منذ 22 ديسمبر ويستمر حتى الآن دون وجود أي مؤشرات إلى إنهائه.

2

ترامب يصل إلى سان دياجو لمعاينة النموذج الأولي من الجدار العازل الذي يريد بنائه على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك، في 13 مارس.

3

الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون مع ترامب أثناء توقيعهما لوثيقة في نهاية قمتهما التاريخية في 12 يونيو الماضي في سنغافورة. وكانت هذه القمة الأولى التي تجمع بين رئيس أمريكي في منصبه وزعيم كوري شمالي.

4

ترامب وزوجته السيدة الأولى ميلانيا مع قوات من الجيش الأمريكي، بعد قيامهما بزيارة مفاجئة لقاعدة عسكرية للجيش في الأنبار بالعراق في 26 ديسمبر.

5

ترامب يُعلن اختياره للقاضي بريت كافانو لترشحيه ليكون خلفًا للقاضي انتوني كينيدي في المحكمة العُليا، في 9 يوليو.

6

ترامب يتحدث إلى الصحفيين والمراسلين للمرة الأولى في قاعة الصحفيين، في 3 يناير، ويؤكد على ضرورة بناء الجدار الحدودي بين الولايات المتحدة والمكسيك.

7

ترامب يتشاجر مع مُراسل سي إن إن جيم أكوستا خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض في 7 نوفمبر، وفي اليوم التالي للواقعة صدر قرار من المكتب البيضاوي بإلغاء التصريح الإعلامي لأكوستا، إلا أن المحكمة الفيدرالية ألغت القرار وأعادت إلى المُراسل تصريحه.

8

ترامب مُحاط بالقادة الأجانب خلال مؤتمر قمة جي 7 في كيبك بكندا في 9 يونيو، ووفقًا لمسؤولين دبلوماسيين فإن الصورة جرى التقاطها خلال محادثة صعبة بين القادة والرئيس الأمريكي.

9

ترامب يقوم بتلوين بعض الصور مع الأطفال خلال زيارته لمستشفى في كولومبوس أوهايو، في 24 أغسطس.

10

خلال زيارة للحدود الأمريكية المكسيكية في 10 يناير.

11

ترامب خلال إلقائه أول خطاب عن حالة الاتحاد في 30 يناير الماضي، بعد مرور عام على توليه المنصب.

12

ترامب وزوجته ميلانيا والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع زوجته بريجيت خلال استعدادهم لالتقاط صورة في البيت الأبيض في أبريل الماضي.

13

ترامب مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين أثناء عقد قمتهما في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في 16 يوليو،وقال الرئيس الأمريكي في المؤتمر الصحفي المُشترك الذي أعقب المحادثات إن "العلاقات بين البلدين لم تكن أسوأ أبدًا، إلا أن ذلك تغير خلال القمة".

14

ترامب يقف أمام مأدبة مكونة من وجبات الطعام السريع التي قام بشرائها على حسابه الخاص، من أجل فريق كرة القدم الأمريكية كلمسون تايجرز في 14 يناير، وقال نائب السكرتير الصحفي لسي إن إن "لأن الديمقراطيين يرفضون التفاوض بشأن أمن الحدود، اضطر الرئيس الأمريكي شراء الطعام على حسابه الشخصي بسبب استمرار الإغلاق الجزئي للحكومة".

15

جون كيلي، كبير موظفي البيت الأبيض السابق، يشاهد الرئيس الأمريكي خلال حديثه مع مسؤولين كوريين شماليين في البيت الأبيض في 2 فبراير، وفي نهاية العام الماضي أعلن كيلي مغادرته لمنصبه.

16

خلال زيارة مقبرة للجنود الأمريكيين خارج العاصمة الفرنسية باريس، أثناء زيارة زعماء العالم لفرنسا للاحتفال بالذكرى المئوية للمفاوضات هدنة الحرب العالمية الأولى.

17

ترامب ووزير الخارجية مايك بومبيو رفقة الأمريكيين الثلاثة الذين كانوا محتجزين في كوريا الشمالية في مايو الماضي. ويعتبر الرئيس الأمريكي إطلاق سراح المحتجزين الثلاثة أحد أهم الانجازات التي قامت بها إداراته.

18

ترامب والسيدة الأولى ميلانيا أثناء وصولهما للبيت الأبيض من أجل تناول العشاء مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وزوجته بريجيت في أبريل الماضي.

19

ترامب مع تشاك تشومر زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ، خلال اجتماع عُقد في المكتب البيضاوي حضره نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، وزعيمة مجلس النواب نانسي بيلوسي للتحدث بشأن تمويل الجدار الحدودي بين الولايات المتحدة والمكسيك.

20

ترامب يلتقي بمجموعة من المسؤولين في إدارته في 2 يناير، لتحدث عن إعادة فرض العقوبات على إيران.

21

ترامب وزوجته ميلانيا رفقة رؤساء أمريكا السابقين خلال جنازة الرئيس السابق جورج بوش الأب في ديسمبر، الذي توفي عن عمر يناهز 94 عامًا.

إعلان

إعلان

إعلان