حول العالم في 24 ساعة: أمر تنفيذي جديد من ترامب يعاقب من يتدخل في الانتخابات الأمريكية

02:00 ص الخميس 13 سبتمبر 2018

الرئيس الأمريكي

كتب – محمد عطايا:

شهد العالم الاربعاء عددًا من الأحداث الهامة، أبرزها توقيع الرئيس الأمريكي أمرًا تنفيذيًا بموجبه يتم معاقبة أي مؤسسات تحاول التدخل في الانتخابات الأمريكية، وإمداد تركيا للمعارضة المسلحة بالسلاح في إدلب، وأيضًا، تأكيد جامعة الدول العربية ألتزامها بشأن الحفاظ على الوحدة السورية.

1- أمر تنفيذي جديد من ترامب يعاقب من يتدخل في الانتخابات الأمريكية

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (أرشيفية)

وقع الرئيس الأمريكي، الأربعاء، أمرا تنفيذيًا بموجبه يتم معاقبة أي مؤسسات أو أفراد يحاولون التدخل في الانتخابات الأمريكية، حسبما نقلت وكالة فرانس برس.

ويأتي القرار قبل أسابيع من انتخابات الكونجرس الأمريكي، وبموجب الأمر التنفيذي ستتمكن المخابرات الأمريكية من التحقيق فيما إذا كان هناك تدخلا في الانتخابات أم لا.

يأتي قرار ترامب بتوقيع الأمر التنفيذي بالتزامن مع الخطة التي تعدها وكالات الاستخبارات وقوى تنفيذ القانون في الولايات المتحدة للدفاع عن انتخابات التجديد النصفي المقررة في نوفمبر المقبل ضد التدخل الأجنبي المتوقع.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

2- تركيا تمد المعارضة السورية بالسلاح استعدادا لـ"حرب استنزاف" في إدلب

العلم التركي (أرشيفية)

نقلت وكالة رويترز للأنباء عن قالت مصادر بالمعارضة السورية قولهم إن تركيا تكثف إمدادات السلاح لمقاتلي المعارضة السورية لمساعدتهم على التصدي لهجوم من المتوقع أن يشنه الجيش السوري وحلفاؤه المدعومون من روسيا وإيران على محافظة إدلب السورية.

وأفاد مسؤولون كبار بالمعارضة للوكالة بأن تركيا أرسلت المزيد من المساعدات العسكرية للمعارضين في منطقة إدلب وحولها منذ أن فشل اجتماع قمة عقدته مع إيران وروسيا الأسبوع الماضي.

وقال للوكالة ذاتها قائد كبير بالجيش السوري الحر مطلع على محادثات في الأيام القليلة الماضية مع كبار المسؤولين الأتراك "تعهد الأتراك بدعم عسكري كامل لمعركة طوية الأمد. لن يستطيع النظام أن يصل إلى ما يريد".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

3- جامعة الدول العربية تؤكد الالتزام الثابت بالحفاظ على وحدة سوريا

اجتماع لجامعة الدول العربية (أرشيفية)

أكد مجلس جامعة الدول العربية مجددا، على الالتزام الثابت بالحفاظ علـى سـيادة سـوريا، ووحـدة أراضـيها واستقرارها وسلامتها الإقليمية، وذلك استنادا لميثاق جامعة الدول العربية ومبادئه.

وشدد المجلس - في قرار بعنوان (تطورات الوضع في سوريا) الصادر عن الدورة العادية 150 لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب برئاسة السودان - على الموقف الثابت بأن الحل الوحيد الممكن للأزمة السورية يتمثل فـي الحـل السياسي القائم على مشاركة جميع الأطراف السورية، بما يلبي تطلعات الشعب السوري وفقاً لما ورد في بيان جنيف (1 ) بتاريخ 30 يونيو 2012 ، وإسنادا على ما نـصت عليـه القرارات والبيانات الصادرة بهذا الصدد وبالأخص قرار مجلس الأمن 2254 لسنة 2015، ودعم جهود الأمم المتحدة في عقد اجتماعات جنيف وصولا إلى تسوية سياسية للأزمة السورية ودعوة الجامعة العربية إلى التعاون مع الأمم المتحدة لإنجاح المفاوضات السورية التي تجري برعايتها لإنهاء الصراع وإرساء السلم والاستقرار في سوريا.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

4- "الأونكتاد": معدلات البطالة في فلسطين الأعلى عالميًا بسبب الحصار الإسرائيلي

المعاناة في فلسطين (أرشيفية)

ارتفع معدل البطالة في الأرض الفلسطينية المحتلة إلى أكثر من 27 %، أعلى معدل للبطالة في العالم، في حين انخفض الدخل الفردي، وتقلص الإنتاج الزراعي بنسبة 11%، بسبب تدهور الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية العام الماضي، وفقاً لأحدث تقرير سنوي صدر من الأونكتاد عن المساعدة المقدَّمة منه إلى الشعب الفلسطيني.

ووفق بيان صحفي صادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) فإن الأوضاع السلبية التي فرضها الاحتلال الإسرائيلي قد أثرت على النساء والشباب بشكل غير متناسب.

ويحذر التقرير من أن تناقص الدعم المقدم من المانحين، وتجميد نشاط التعمير في غزة، والاستهلاك العام والخاص غير المستدامين الممولين من قروض، تشير جميعها إلى صورة قاتمة لآفاق النمو في المستقبل.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

5- سيلفا كير يوقع اتفاق سلام مع زعيم المتمردين ريك مشار

سيلفا كير وريك مشار

أفادت وكالة "رويترز"، أن رئيس جنوب السودان، سيلفا كير، وقع مع زعيم المتمردين ريك مشار، اتفاق سلام الاربعاء.

وجاء توقع الاتفاق بين كير ومشار، على هامش قمة عقدت في إثيوبيا لبحث الأوضاع بين القوتين، ومحاولة التوصل إلى هدنة هناك.

ودخل جنوب السودان في حرب أهلية ضارية بعد عامين من استقلاله في 2011 عندما تحول النزاع السياسي بين كير ومشار إلى مواجهة عسكرية.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

إعلان