إعلان

تعليق طلعات القوة الجوية الإسبانية فوق دول البلطيق بعد إطلاق صاروخ بطريق الخطأ

08:21 ص الأربعاء 08 أغسطس 2018

صورة ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تالين - (أ ش أ):

صرح وزير الدفاع الإستوني يوري لويك أنه تم تعليق طلعات القوة الجوية الإسبانية فوق دول البلطيق، بعد أن أطلقت مقاتلة إسبانية صاروخ "جو - جو" خلال تحليقها فوق الجزء الجنوبي من استونيا، مساء أمس (الثلاثاء) بطريق الخطأ .

وقال لويك - وفق ما نقلته وكالة أنباء سبوتنيك الروسية - " جرى سحب المقاتلات الإسبانية من حالة التأهب إلى أن يتضح الموقف، وبدلا منها ستستمر البرتغال بالمهمة، وتحتفظ إسبانيا الآن بالاحتياطي".

وأشار الوزير إلى أن هذا الحادث نادر جداً ويدعو لبالغ الأسف ، وتابع أن " الأمر الأكثر أهمية هو ضمان الأمن وبالتعاون مع الحلفاء لمعرفة ملابسات ما حدث، وهو ما تقوم به الآن قوات الدفاع بنشاط ".

وفي وقت سابق ذكر المكتب الصحفي لقوات الدفاع الإستونية، أن مقاتلة تابعة للقوة الجوية الإسبانية - وهي من طراز "يوروفايتر تايفون 2000" - أطلقت بطريق الخطأ صاروخ "جو – جو" من نوع "إيه آي إم- امرام 120"، وذلك أثناء تحليقها فوق الجزء الجنوبي من استونيا، حيث يتم الآن تحديد مسار طيران الصاروخ، موقعه وحالته، حيث بدأ العسكريون بالبحث عنه.

وتشارك مقاتلات سلاح الجو الإسباني والبرتغالي في مهمة لحماية المجال الجوي فوق دول البلطيق ، وهي تتمركز في قاعدة "زوكيني" الجوية في ليتوانيا.

يذكر أن دول البلطيق لا تملك أية طائراتٍ عسكرية مناسبة لكي تقوم بعملياتٍ استطلاعية جوية دورية، ولذلك تقوم طائرات مختصة لحلف شمال الأطلسي (ناتو) بهذا النوع من المناوبات، لحماية المجال الجوي لدول البلطيق منذ شهر أبريل عام 2004، أي بعد دخول تلك الدول ضمن حلف الناتو، حيث تتمركز بعض طائرات حلف شمال الأطلسي في ليتوانيا، في قاعدة "زوكنياي" الجوية التي تبعد خمسة كيلومتراتٍ عن "سياولياي"، وكذلك يتمركز جزءٌ آخر من تلك الطائرات في قاعدة " آماري" الجوية، والتي أصبحت منذ العام 2014 مركزاً إضافياً لاستضافة طائرات حلف شمال الأطلسي ، وفي قمة حلف "الناتو" في شيكاغو عام 2012 جرى تمديد المهمة إلى أجل غير مسمى.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان