أبرز التصريحات في 24 ساعة: استهداف المملكة لـ"خاشقجي" أكاذيب عارية عن الصحة

12:30 ص الثلاثاء 23 أكتوبر 2018

الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب

كتب – مصراوي:

قال وزير الإعلام السعودي، عواد العواد:" إنَّ أي مزاعم عن استهداف المملكة لمواطنها جمال خاشقجي، رحمه الله، هي تخرصات (أكاذيب) عارية عن الصحة"، فيما قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه غير راضٍ عن تفسير المملكة العربية السعودية، لكيفية مقتل الصحفي جمال خاشقجي، التي أكدت أنه توفي إثر مشاجرة مع موظفين بالقنصيلة المملكة في اسطنبول.

1- وزير الإعلام السعودي: استهداف المملكة لـ"خاشقجي" أكاذيب عارية عن الصحة

وزير الإعلام السعودي (أرشيفية)

قال وزير الإعلام السعودي، عواد العواد:" إنَّ أي مزاعم عن استهداف المملكة لمواطنها جمال خاشقجي، رحمه الله، هي تخرصات (أكاذيب) عارية عن الصحة".

وقال العواد، عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر" للتواصل الإعلامي، الاثنين، إن "المملكة طيلة تاريخها لم تستهدف أحدًا، بل تحيل المتهمين إلى القضاء لكي تأخذ العدالة مجراها، بمن فيهم إرهابيون حملوا السلاح وهددوا الأمن".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

2- ترامب: "غير راضٍ" عن تفسير السعودية لمقتل خاشقجي لكن لن يخاطر باستثماراته

دونلد ترامب (أرشيفية)

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه غير راضٍ عن تفسير المملكة العربية السعودية، لكيفية مقتل الصحفي جمال خاشقجي، التي أكدت أنه توفي إثر مشاجرة مع موظفين بالقنصيلة المملكة في اسطنبول.

وبحسب وكالة "رويترز"، أكد ترامب أنه لن يخاطر باستثماراته مع المملكة، مؤكدًا: "أنا لا أريد أن أخسر استثماراتنا".

وأجاب ترامب ردًا على سؤال من صحفيين منذ يومين، حول ما إذا كان راضيًا من أسلوب تعامل سلطات المملكة مع قضية مقتل خاشقجي وإقالة عدد من المسؤولين السعوديين: "لا، لست راضيا حتى نجد الجواب.. لكن ذلك كان خطوة أولى كبيرة، إنها خطوة جيدة.. لكنني أريد الوصول إلى الجواب".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

3- كبير مستشاري ترامب: نحن في مرحلة جمع الحقائق حول أزمة خاشقجي

جاريد كوشنر (أرشيفية)

قال جاريد كوشنير، صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وكبير مستشاريه، إن البيت الأبيض لا يزال يجمع الحقائق حول مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي ويريد الحفاظ على التحالف الأمريكي مع المملكة العربية السعودية، مقللا من دور حكومة المملكة في الوفاة.

وأفادت وكالة "بلومبرج" للأنباء بأنه خلال إحدى الفعاليات لشبكة "سي.ان.ان" الاخبارية في نيويورك الاثنين، رد كوشنر على سؤال عما اذا كانت الحكومة السعودية خادعة بشأن مقتل خاشقجي في قنصليتها في اسطنبول، قائلا "أرى أشياء خادعة كل يوم.. أراها في الشرق الأوسط، وأراها في واشنطن".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

4- ليبرمان: ضربة في غاية القوة لحماس تحسن الوضع الأمني جنوب إسرائيل

صورة: ليبرمان (أرشيفية)

قال وزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان، الاثنين، إن توجيه ضربة شديدة القوة لحماس سوف تحسن الوضع الأمني جنوب البلاد.

وفي إشارة إلى الوساطة المصرية بين حماس وإسرائيل، قال ليبرمان إنه لا يعتقد في إمكانية التوصل إلى ترتيب لوقف إطلاق نار طويل المدى مع حماس، مؤكدا أنه لا شيء أقل من توجيه الضربة الأقوى لهذه "الجماعة الإرهابية" سوف يحسن الوضع الأمني جنوب إسرائيل، بحسب الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت احرونوت".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

5- الحريري: الاتصالات مستمرة لتشكيل حكومة لبنانية جديدة

سعد الحريري (أرشيفية)

أكد رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري الإثنين أن الاتصالات مستمرة لتشكيل حكومة جديدة.

وقال الحريري، حسب مكتبه الإعلامي، إن الموضوع ليس مستحيلا كما يحاول البعض تصويره، لافتاً إلى أن "العقد في طريقها الى الحل".

وبشأن مطالبة النواب السنة من خارج كتلة المستقبل النيابية بتمثيلهم في الحكومة، قال الحريري " ليس هناك من عقدة سنية، ومن يريد أن يطالب بالتمثيل فهذا شانه، وفي نهاية المطاف سأبحث التشكيلة الحكومية مع رئيس الجمهورية، ونقطة على السطر".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

إعلان