إعلان

الأمم المتحدة تدعو الرئيس الكونغولي إلى الالتزام بتعهده التخلي عن الحكم

12:53 م الإثنين 01 يناير 2018

تظاهرة للمطالبة بتنحي الرئيس الكونغولي جوزف كابيلا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيويورك – (أ ف ب):
دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش رئيس جمهورية الكونغو الديموقراطية جوزف كابيلا إلى التقيّد باتفاق الخروج من السلطة، بعد مقتل ثمانية أشخاص على الأقل خلال تظاهرات ضد حكمه.

وكان كابيلا، الذي يتولى السلطة منذ 2001، وقع اتفاقا مع المعارضة قبل عام وافق فيه على التنحي مع انتهاء ولايته وعلى إجراء انتخابات لاختيار رئيس جديد.

إلا أن البلاد شهدت تصاعدا لأعمال العنف بعد تأجيل موعد الانتخابات إلى ديسمبر 2018، ما أثار المخاوف من سعي كابيلا إلى تمديد عهده.

وأورد بيان أصدره ليل الأحد مكتب الامين العام للأمم المتحدة أن "الأمين العام يدعو جميع اللاعبين السياسيين الكونغوليين للالتزام التام بالاتفاق السياسي الموقع في 31 ديسمبر 2016، الذي يبقى المسار الأوحد القابل للتطبيق لإجراء الانتخابات والانتقال السلمي للسلطة وتعزيز الاستقرار في جمهورية الكونغو الديموقراطية".

وقتل ثمانية أشخاص الأحد في الكونغو الديموقراطية وتم اعتقال العشرات خلال قمع قوات الأمن الكونغولية لمتظاهرين كسروا حظر التظاهر الذي فرضته الحكومة في كينشاسا ومدن أخرى.

وأطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع على الكنائس كما أطلقت النار في الهواء لتفريق تجمعات خلال اقامة قداديس، كما أوقفت 12 طفلا من جوقة كاثوليكية كانوا يتقدمون إحدى المسيرات.

وجاء في البيان أن "الأمين العام (للأمم المتحدة) يدعو الحكومة وقوات الأمن إلى ممارسة ضبط النفس واحترام حقوق الشعب الكونغولي بحرية التعبير والتجمعات السلمية".

ولم تشهد جمهورية الكونغو الديموقراطية، الغنية بالثروات المعدنية والتي تعاني من تفشي أعمال عنف، انتقالا سلميا للسلطة منذ استقلالها عن بلجيكا في 1960.

وخلف كابيلا في 2001 والده لوران كابيلا الذي تم اغتياله.

ورفض جوزف كابيلا التنحي بعد انتهاء ولايته الثانية والاخيرة التي يسمح بها الدستور في ديسمبر 2016. وأدى ذلك الى تظاهرات وحملات قمع دموية.

وكان من المقرر ان تجري الانتخابات نهاية هذا العام بموجب اتفاق تم توقيعه بوساطة كنسية، لكن تم تأجيلها إلى 23 ديسمبر من العام المقبل، ما أثار غضب معارضي كابيلا.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان