إعلان

واشنطن تطلب التصويت الإثنين على مشروع قرار بشأن كوريا الشمالية

09:20 ص السبت 09 سبتمبر 2017

السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة نيكي هايلي خلا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(أ ف ب):

قدمت الولايات المتحدة، الجمعة، طلبا رسميا إلى مجلس الأمن الدولي للتصويت يوم الاثنين على مشروع قرار يفرض عقوبات جديدة شديدة القسوة على كوريا الشمالية، كما أعلنت البعثة الدبلوماسية الأمريكية.

وينص مشروع القرار الأمريكي = خصوصا على فرض حظر على تصدير النفط إلى كوريا الشمالية واستيراد المنسوجات منها، كما ينص على تجميد أموال الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج-اون وترحيل الكوريين الشماليين العاملين في الخارج الى بلدهم.

وبحسب مصادر دبلوماسية، فإن مجلس الأمن عقد الجمعة اجتماعا على مستوى الخبراء لتدارس هذا المشروع اعترضت خلاله الصين وروسيا على معظم الاجراءات التي ينص عليها باستثناء الحظر على استيراد المنسوجات الكورية الشمالية.

وبعد شهر من فرض مجلس الأمن حظرا على استيراد الفحم الحجري والحديد والقشريات البحرية من كوريا الشمالية، يبدو بحسب مصادر دبلوماسية عديدة أن هناك اجماعا في مجلس الامن الدولي بكامل اعضائه الـ15، بمن فيهم الصين وروسيا، على فرض عقوبات جديدة على بيونغ يانغ بسبب تجربتها النووية الأخيرة في 3 سبتمبر.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، الجمعة، إنه "من المبكر جدا" اتخاذ موقف من عقوبات محتملة للأمم المتحدة على كوريا الشمالية معتبرا أن "لا بديل" من حوار مع بيونجيانج.

وقال لافروف "في هذه اللحظة، يعمل مجلس الامن على قرار جديد، من المبكر جدا توقع الشكل الذي سيتخذه"، مشددا على أن "الاولوية المعطاة للجهود الهادفة إلى استئناف العملية السياسية"، اكد "عدم وجود بديل من هذه الجهود اذا كنا نأمل بحل المشاكل النووية في شبه الجزيرة الكورية وعلى المدى البعيد".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اعتبر أن العقوبات المحتملة على بيونجيانج "غير فاعلة"، مُشددًا على ضرورة التحاور مع كوريا الشمالية التي لن "يتخلى قادتها عن البرنامج" النووي وفق قوله.

ونبه بوتين الخميس إلى أن "ترهيب" كوريا الشمالية أمر "مستحيل"، آملا بالتحلي بـ"الحكمة" لتجنب "نزاع واسع النطاق".

ويدعو بوتين إلى تعليق التجارب البالستية والنووية في كوريا الشمالية تزامنا مع تعليق الأمريكيين والكوريين الجنوبيين مناوراتهم العسكرية بموجب خارطة طريق اعدتها موسكو وبكين.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان