إعلان

الرئيس الألماني لا يعتزم الترشح لفترة رئاسية ثانية

05:37 م الإثنين 06 يونيو 2016

الرئيس الألماني يواخيم جاوك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين - (د ب أ):

أعلن الرئيس الألماني يواخيم جاوك اليوم الاثنين في العاصمة برلين أنه لا يعتزم الترشح لفترة رئاسية ثانية لأسباب تتعلق بمرحلته العمرية.

وقال جاوك 76 عاما، في قصر الرئاسة "بيليفو" ببرلين: "لا أود أن أفترض توافر طاقة وحيوية لا يمكنني ضمانها، لفترة جديدة مدتها خمسة أعوام".

وأكد أنه يعرف "أن المرحلة العمرية بين 77 و82 عاما تختلف عن المرحلة التي أمر بها حاليا".

وتابع قائلا: ": "هذا القرار ليس سهلا بالنسبة لي"، وأعرب في الوقت ذاته عن امتنانه من أعماق قلبه للتشجيع والدعم الذي تلقاه للبقاء في منصبه إلى ما بعد عام .2017

وأكد بقوله: "إن بلدنا لديها مواطنون ملتزمون ومنظمات عاملة. إن التغيير في منصب الرئيس الاتحادي لا يعد سببا للقلق في ألمانيا كهذه".

وكانت صحيفة "بيلد" الألمانية ذكرت مؤخرا أن جاوك قرر عقب تفكير طويل عدم الترشح لفترة ثانية بسبب كبر سنه وبعض المشكلات الصحية.

وأثار هذا التقرير جدلا حول الخليفة المحتمل لجاوك.

ويندرج نوربرت لامرت رئيس البرلمان الألماني "بوندستاج" ووزير الخارجية الألماني فرانك-فالتر شتاينماير ضمن الأسماء التي تم طرحها لشغل هذا المنصب.

وكان قد تم اختيار جاوك لمنصب رئيس جمهورية ألمانيا الاتحادية في عام 2012 خلفا لسلفه المستقيل كريستيان فولف.

وأكد جاوك قائلا: "سوف أؤدي مهامي بكل جدية وإخلاص وسعادة حتى نهاية فترة رئاستي".

وسيتم انتخاب رئيس جديد في ألمانيا في الجمعية الاتحادية بالبرلمان الألماني "بوندستاج" في الثاني عشر من شهر فبراير من عام 2017.

وجدير بالذكر أن الجمعية الاتحادية هي أكبر جمعية برلمانية في جمهورية ألمانيا الاتحادية، وتتلخص مهمتها الوحيدة في انتخاب الرئيس الاتحادي أو الرئيسة الاتحادية.

وكان الاتحاد المسيحي الذي تتزعمه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والحزب الاشتراكي الديمقراطي وكذلك حزب الخضر يؤيدون تولي جاوك فترة رئاسية ثانية.

وفي استطلاع رأي تم إجراؤه مؤخرا قال 70 بالمئة من المواطنين الألمان إنه لابد أن يواصل جاوك عمله في هذا المنصب.

وأعرب ساسة بارزون عن امتنانهم واحترامهم لجاوك عقب إعلانه هذا القرار، وقال وزير العدل الاتحادي هايكو ماس: "إن جاوك أعاد لمنصب الرئيس الاتحادي كرامته بفضل النزاهة الأخلاقية العالية".

ومن جانبه أعرب رئيس الحزب المسيحي الاجتماعي بولاية بافاريا الألمانية هورست زيهوفر عن امتنانه للرئيس الألماني يواخيم جاوك الذي تنتهي فترة رئاسته العام القادم وشكره على العمل الذي قام به.

وعلق زيهوفر اليوم على إعلان جاوك عزمه عدم الترشح لفترة رئاسية أخرى قائلا: "إن الحزب المسيحي البافاري يحترم قرار الرئيس ولكنه يأسف له".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان