إعلان

تركيا: خطط اعتراف البرلمان الألماني بتعرض الأرمن للإبادة الجماعية "سخيفة"

11:45 ص الأربعاء 01 يونيو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إسطنبول - (د ب أ):

وصف رئيس الوزراء التركي الجديد بن علي يلدريم خطط البرلمان الألماني (بوندستاج) بشأن إصدار قرار بتوصيف الجرائم التي جرى ارتكابها بحق الأرمن في عهد الدولة العثمانية على أنها "إبادة جماعية" بـ"السخيفة".

ونقلت وكالة الأنباء التركية الرسمية "الأناضول" عن يلدريم قوله اليوم الأربعاء في أنقرة إن الاتهامات الموجهة ضد الدولة العثمانية "زائفة".

وأضاف يلدريم: "لقد كانت حوادث معتادة وقعت في ظل ظروف الحرب العالمية الأولى عام 1915 وكان من الممكن أن تحدث في أي مجتمع وأي بلد".

ويعتزم البرلمان الألماني (بوندستاج) التصويت غدا الخميس على قرار مشترك قدمه التحالف المسيحي، المنتمية إليه المستشارة أنجيلا ميركل، والحزب الاشتراكي الديمقراطي الشريك في الائتلاف الحاكم وحزب الخضر لتصنيف جرائم القتل الجماعي والترحيلات بحق الأرمن إبان الامبراطورية العثمانية عام 1915 على أنها "إبادة جماعية".

وتشير بعض التقديرات إلى أن هذه الأحداث التي وقعت قبل نحو مئة عام راح ضحيتها ما يتراوح بين 800 ألف إلى مليون ونصف المليون قتيل من أتباع الأقلية المسيحية.

وكانت تركيا أعربت عن أسفها لهذه الجرائم لكنها رفضت بصورة قاطعة تصنيفها على أنها "إبادة جماعية".

وقال يلدريم إنه في حال قبول البرلمان الألماني لهذا القرار فإن "علاقاتنا مع ألمانيا ستتضرر بالطبع. لا شك في ذلك. ونحن لا نريد لها أن تتضرر".

وأعرب يلدريم عن أمله في ألا يتجاهل البرلمان الألماني أصوات الكثير من الناخبين الألمان المنحدرين من تركيا.

وجدد يلدريم مطلب أنقرة بتولي مؤرخين فحص تلك الحوادث التي تعود إلى عام 1915، وقال: "ليس لدينا ما نخفيه".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان