إعلان

كيف تناولت الصحف السعودية حوار الأمير محمد بن سلمان؟

12:20 م الأربعاء 03 مايو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

شغل الحديث التليفزيوني الذي أجراه ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أمس الثلاثاء، اهتمام الصحف السعودية في أعدادها الصادرة اليوم الأربعاء.

وتطرّق "بن سلمان" في حواره مع التليفزيون السعودي إلى عدد من القضايا الساخنة على الصعيد المحلي والخليجي والعربي، كان أبرزها الحديث حول علاقات المملكة مع مصر وإيران ورأيه حيال الحرب في اليمن والأزمة السورية.

"السياسة الخارجية"

فعلى الصفحة الأولى من "الحياة" اللندنية، وتحت عنوان "محمد بن سلمان: لا فرصة للحوار مع إيران.. وعلاقتنا بمصر صلبة"، ركّزت الصحيفة على السياسة الخارجية السعودية، وتأكيد بن سلمان على عدم جود نقاط التقاء بين الرياض والنظام في إيران، واستبعاده إجراء حوار مباشر مع طهران، لأنها تحاول السيطرة على العالم الإسلامي ولو بحرمان شعبها من التنمية، فضلًا على قيام النظام الإيراني على أيديولوجية متطرفة- بحسب قوله.

وعن العلاقات بين مصر والسعودية، لفتت الصحيفة إلى توصيف "بن سلمان" للإعلام المصري بأنه "إخونجي" يعمل على زعزعة العلاقات بين البلدين.

هذا بالإضافة إلى قوله إن: "العلاقات مع مصر صلبة وقوية ولا تتأثر بأي شيء، والإشاعات يحاول يروج لها الكارهون للسعودية ولمصر، ودعاية إيران والإخوان تسعى لإيجاد شرخ في العلاقة السعودية- المصرية."

1

وأفردت صحيفة "الشرق الأوسط الصفحة الرابعة بأكملها للحديث عن الحوار، وكتبت عنوانًا رئيسًا: "الأمير محمد بن سلمان: لن ننتظر حتى تصبح المعركة مع إيران في السعودية". ركّزت الصحيفة على أبرز الجوانب التي تطرّق إليها ابن سلمان في حواره، بما في ذلك العلاقات السعودية المصرية، التي أكّد على أنها "قوية وصلبة في أعمق جذورها ولا تتأثر بأي شكل من الأشكال".

وتطرقت الصحيفة إلى حديث "بن سلمان" عن الأزمة السورية التي قال عنها إنها "أصبحت قضية دولية وأي احتكاك بين الدول الكبرى فيها سيُحدث أزمة اكبر بكثير"، وتوضيحه حقيقة الخلافات المزعومة بين الرياض وأبو ظبي، والتي أكّد على أنها "مجرد إشاعات".

2

ونوّهت الصحيفة في الصفحة الأولى عن الحوار في خبر على أربع أعمدة، عنوانه الرئيسي (ولي ولي العهد السعودي: لا نقاط تفاهم مع إيران)، مُلحقًا بعنوان تمهيدي: "أكد صلابة العلاقات مع مصر.. وقدرة الرياض على اجتثاث انقلابيي اليمن" في أيام"، ووضعت صورة الأمير محمد بن سلمان.

3

"تركيز محلي"

أما صحيفة "سبق"، فركّزت على الشأن المحلي فيما يخص حوار "بن سلمان"، بما في ذلك أزمة السكان، وأهداف رؤية 2030، وعودة البدلات، وما إلى ذلك من القضايا المحلية التي تهِم المواطن السعودي، دون أن تلفت الذكر إلى أي من النقاط التي تطرّق إليها ولي ولي العهد السعودي بعلاقاته بالدول الأخرى كما مصر وإيران وسوريا واليمن.

4

كما أولت صحيفة "الرياض" أيضًا اهتمامًا كبيرًا بالملفات المحلية التي تطرّق إليها "بن سلمان"، وأوردت الحوار في شكل سؤال وجواب، ذيّلته برأيه عن المعركة البرية في اليمن، والعلاقات مع مصر على خلفية التوترات حول قضية تيران وصنافير التي أكّد أنها "سعودية"، ومدى إمكانية إجراء حوار مع إيران، ورؤيته حول الأزمة السورية، مُرفقُا بفيديو للحلقة.

5

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان