إعلان

الصومال وكوريا الشمالية أكثر الدول فسادا

10:17 ص الخميس 15 أكتوبر 2015

الصومال وكوريا الشمالية أكثر الدول فسادا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-هدى الشيمي:

نتيجة انتخابات ملفقة، رشاوي مستمرة، أدوية فاسدة تتدفق على المشافي، أصبح هناك الكثير من الدول الفاسدة في جميع أنحاء العالم، ونشرت صحيفة الاندبندنت البريطانية خريطة ملونة لتعرض المناطق الأكثر فسادا في العالم، والتي اختارت اللون الأحمر ليكون رمزا للدول الأكثر فسادا، ومنهم الصومال وكوريا الشمالية، واللذان تصدرا القائمة.

تشير الصحيفة إلى عدم تحقيق أي من الدول نسبة 100% من الشفافية، والنظافة، وبالمثل لم تصل أي دولة من الأكثر فسادا إلى أقصى درجات الفساد، وفقا لمعايير منظمة الشفافية العالمية – المنظمة الدولية الغير حكومية المعنية بالفساد-. 

corruption

وتعد الدول الأكثر فسادا في العالم بحسب الخريطة التي نشرتها المنظمة، كمبوديا، ماينمار، زمبابوي، بورندي، سوريا، أنجولا، هايتي، فنزويلا، اليمن، ارتريا، ليبيا، أوزباكستان، تركمنستان، العراق، جنوب السودان، أفغانستان، كوريا الشمالية، الصومال.

وكانت استراليا من بين أفضل الدول الأكثر شفافية، والأقل فسادا، وعلى الرغم من ذلك انتقلت من بين أفضل عشرة دول إلى الرقم الحادي عشر، وتقول الصحيفة إن الدنمارك ونيوزلاندا، وفنلندا، والسويد، النرويج، سويسرا، سنغافورة، لوكسمبرج، كندا، استراليا، ألمانيا، ايسلندا، بريطانيا، بلجيكا، اليابان، باربادوس، هونج كونج، ايرلندا، أمريكا.

لفتت الصحيفة لحصول المملكة البريطانية المتحدة على المركز الرابع عشر في الدول الأقل فسادا، واحطبت هذه النتيجة الباحثين الذين توقعوا أن تكون من بين الدول العشرة الأولى.

كان التضخم الاقتصادي، أحد الأسباب التي جعلت البرازيل وروسيا والهند والصين والمكسيك، واندونيسيا ونيجيريا من بين الدول الفاسدة، أو الأقل شفافية. 

قالت جوزي أوجاز رئيسة منظمة الشفافية الدولية في بيان صدر مع نشر التقرير، إن الدول التي تنمو سريعا، وترفض حكومتها أن تتعامل بشفافية، أو تتسامح مع الفساد، وتخلق سياسة الإفلات من العقاب، وهنا يزدهر الفساد.

وفي نفس الوقت، تؤكد الصحيفة أن الصراعات الدموية التي تمر بها بعض البلدان، مثل السودان، وأفغانستان، والعراق، والصومال وكوريا الشمالية، كانوا سببا في جعل تلك البلدان في تصنيف الأكثر فسادا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان