إعلان

زعيم أكبر القبائل السنية بالعراق: لن نحارب داعش إلا بعد تنحي المالكي

03:42 م الثلاثاء 01 يوليه 2014

حاتم سليماني زعيم قبيلة الدليم السنية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سارة عرفة:

قال علي حاتم سليماني زعيم قبيلة الدليم السنية في حوار له مع صحيفة دايلي تليجراف البريطانية اليوم، إنه لن يفك التحالف العسكري مع تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش) ما لم يتنح رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي.

وأضاف زعيم أكبر القبائل العراقية "نستطيع أن نحارب داعش في أي وقت، لكننا الآن نقاتل من أجل أرضنا وقبيلتنا. نحن لسنا مسؤولين عن أفعال داعش".

وأصر سليماني على التقليل من الدور الذي يلعبه داعش في العراق، معتبراً ان "دور التنظيم في العراق ثانوي، ونستطيع انهاءه حالما تتحقق مطالبنا ويتم وقف الظلم الواقع على الطائفة السنية".

وأشار إلى إمكانية قيام عراق موحد ، شرط "إعادة صياغة الدستور وتنحي المالكي عن الحكم". مضيفاً أنه "عبرنا عن مطالبنا بصورة سلمية، إلا أن المالكي اعتبرنا ارهابيين".

ووقال سليماني الذي وصفته الصحيفة بأنه يتمتع بنفوذ سياسي ومسلح كبير في العراق، إنهم "قد يدفعون بمئات آلاف الرجال إلى بغداد في حال لم يتنح المالكي".

من جهته، اعتبر أحد زعماء القبائل السنية المقاتلة في العراق من دون التصريح عن اسمه، أنه "من غير الممكن القضاء على داعش من دون مساعدة، خصوصا بعدما استولى مقاتلوه على مجموعة كبيرة من الأسلحة الأمريكية والتي كانت بحوزة الجيش العراقي".

ويأتي هذا التصريح بعد يوم من إعلان التنظيم قيام الـ "الخلافة الإسلامية"، وتغيير اسمه من "الدولة الإسلامية في العراق والشام" إلى "الدولة الإسلامية" حصراً، ومبايعته أبو بكر البغدادي "خليفة للمسلمين" في أنحاء العالم.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان