إعلان

صحيفة أمريكية: الاستقطاب يقلل نسب المشاركة في انتخابات الرئاسة

01:30 م الثلاثاء 27 مايو 2014

انتخابات الرئاسة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هبة محفوظ:

قالت صحيفة ''سي بي إس نيوز'' الأمريكية إن الشارع المصري في حالة استقطاب كبيرة خلال الانتخابات الرئاسية الحالية. أوضحت الصحيفة أن المفارقة الملحوظة في الشارع المصري بين مؤيدين السيسي وبين معارضيه، خاصةً معارضيه من المؤيدين للرئيس السابق محمد مرسي، كانت ملحوظه من مظاهر احتفال أنصار السيسي أمام لجان التصويت ''على أنغام الأغنية الرائجة ''بشرة خير'' ومن خلال قرار أنصار الرئيس المعزول ''بمقاطعة انتخابات الدم''.

أضافت الصحيفة أن هناك قطاعاً أخر من الشارع المصري، معظمه من الناشطين السياسيين والثوريين، قرر مقاطعة عملية التصويت بأكملها ''لعدم اعترافهم بها، وعدم ثقتهم في نزاهتها''.

ذكرت الصحيفة أيضاً أن قرار بعض المقاطعين للانتخابات جاء اعتراضاً على ''عمليات الاعتقال التي تشنها قوات الأمن ضد النشطاء الشباب، وغيرهم من الصحفيين، والمصورين والسياسيين''، حيث أكدوا أن مثل هذه الاعتقالات ''لم تعد محدودة على أنصار الجماعة وقيادتها فقط''.

أوضحت الصحيفة أن حالة الاستقطاب التي رصدتها في الشارع المصري كانت السبب في قلة نسبة المشاركة في عملية التصويت، وقلة عدد الناخبين باللجان، على عكس الوضع في انتخابات 2012 الرئاسية، حسب تقديرها.

وعلى ذكر انتخابات مصر الرئاسية في 2012، وبمقارنتها بالانتخابات الحالية، قالت الصحيفة أن في 2012، كان هناك 13 مرشحاً ببرامج انتخابية متنوعة و''غنية بالأهداف والطرق'' التي سعى أصحابها لتقديمها ''لشعب الثورة''، أما الأن فينحصر الوضع بين المرشح العسكري، ونظيره اليساري، حمدين صباحي، في ظل غياب برامج رئاسية واضحة ''وقادرة على رسم ملامح خطتهم الرئاسية لتحقيق مطالب الشعب''.

ذكرت الصحيفة أيضاً أنه على عكس الحال في انتخابات 2012، غابت جماعة الإخوان المسلمين وأنصارها عن المشهد تماماً.

وأضافت الصحيفة أن ''عزل السيسي لمرسي'' هو السبب الرئيس في تأييد معظم المصوتين له''، وهو ما يعتمد السيسي عليه ''ليبرر للمجتمع الدولي أن العنف الذي شهدته مصر خلال فض الاعتصامات المؤيدة لمرسي كان تلبية لرغبة الشعب الذي يريده رئيساً الأن ومكافأةً له على تخليصه لهم من الجماعة، وثقةً في قدرته حالياً على قيادة البلد نحو الأمان والاستقرار''.

وبذكر الجهود الأمنية لتأمين لجان التصويت، أفادت الصحيفة أنه تم الدفع بأكثر من 500 ألف جندي، وعدداً من طائرات الجيش والشرطة، لتأمين اللجان، وضمان سير عملية التصويت بنجاح ويسر.

ورأت الصحيفة أن ''فوز السيسي حتمي، ولكن نسب المشاركة في الانتخابات هي ما سيشكل الفرق''. وأضافت أيضاً ''أنه إذا نجح نظيره حمدين صباحي في حصد عدد مقارب من الأصوات التي سيحصدها السيسي، فسيكون ذلك مؤئراً على وجود نسبة لا بأس بها من المعارضين للسيسي وسياساته قبل قدومه للمنصب''، وهو ما رأت الصحيفة أنه ''سيشكل إحراجاً لسيسي وحملته على إثره''.

وأضافت الصحيفة أن معظم مؤيدين صباحي يعلمون بالفعل أن الانتخابات ''محسومة لصالح السيسي''، ولكنهم يأملون لإثبات ''أن هناك جبهة عريضة من المعارضين له الذين قرروا انتخاب صباحي بدلاً منه''.

 

لمعرفة مكان لجنتك الانتخابية اضغط هنا

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان