• معرض يلقى الضوء على بقايا تمثال الديكتاتور "ستالين"

    03:58 م الإثنين 01 أكتوبر 2018
    معرض يلقى الضوء على بقايا تمثال الديكتاتور "ستالين"

    تمثال جوزيف ستالين

    كتب - وكالات:

    يلقى تمثال "جوزيف ستالين" بظلاله القاتمة على براج في ذروة الديكتاتورية الشيوعية التي حكمت "تشيكوسلوفاكيا" السابقة، لذلك سيتم الاستعانة ببقايا حطام تمثال الجرانيت للزعيم التشيكي في المعرض الذي تنظمه حاليا مجموعة "بوست بلجيم"، وهي مجموعة مكرسة للحفاظ على الذاكرة التاريخية التشيكية، وذلك في غرفة تحت الأرض أسفل موقع أعلى تل في حديقة "ليتنيه"، حيث وقف التمثال الذي بلغ وزنه 14.200 طن قبل تفجيره في عام 1962 .

    وستشكل بقايا الجرانيت المحطمة للتمثال سيء السمعة خلفية غريبة لمعرض يسلط الضوء على تجارب الجمهورية التشيكية التي كانت في الغالب في القرن العشرين للشمولية في ظل النازية والشيوعية، وسيحظى الزوار بجولة في صراعات البلد الواقع في وسط أوروبا في ظل الاضطهاد الذي شهدته في السابق .

    ويستعرض المعرض 9 أحداث بارزة في اللقاءات الوطنية مع الديكتاتورية، بدءا من غزو ألمانيا النازية لتشيكوسلوفاكيا في مارس 1939، وانتهاء بالمظاهرات الجماهيرية للثورة المخملية لعام 1989، التي أنهت أكثر من 40 عاما من الهيمنة الشيوعية .

    ويتم توقيت العرض ليتزامن مع مجموعة من الأحداث بمناسبة الذكرى المئوية المقبلة لتأسيس تشيكوسلوفاكيا في 28 أكتوبر 1918، حيث انهارت إمبراطورية هابسبورج بهزيمة في نهاية الحرب العالمية الأولى.

    إعلان

    إعلان

    إعلان