• عاصفة كاذبة في الخليج

    محمد حسن الألفي

    عاصفة كاذبة في الخليج

    محمد حسن الألفي
    09:00 م الثلاثاء 23 يوليو 2019

    جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

    تبدو الأحداث السريعة المتتالية فوق مياه الخليج كأنها تتجه إلى الدوران حول نقطة واحدة. اختيار الدول مثل هذا النوع من نماذج إدارة الأزمات يوفر لها نطاقًا واسعًا من المناورة، ويمكن للأطراف الدولية المتأثرة بالموقف المتأزم ممارسة الضغوط الكافية لكسر الدائرة وتحقيق انفراجة تلبى أهداف أكثر الطرفين المتصارعين قدرة على التمركز بقوة داخل الدائرة!

    في حالة بريطانيا وإيران، وفي حالة إيران وأمريكا سنجد نموذجين متباينين لعملية إدارة أزمة ساخنة في المياه الدولية على مقربة شديدة من حقول النفط والغاز وداخل مخنق مرورى دولي هو بالطبع مضيق هرمز، كوع ضيق ما بين الخليج وبحر عمان.. يفضي إلى بحر العرب فالمحيط الهندي.

    نموذج الحالة الإيرانية - الأمريكية لم يكن في المياه ، بل كان في الجو.. تمثل في إسقاط درون أمريكية فوق بارجة أمريكية في الخليج، وتداعيات الضرب قادت إلى تجهيز عملية لضربة أمريكية مضادة، كسرها ترامب سريعا بإعلانه التراجع عنها بحجة أن ضرب أهداف إيرانية سيودى بحياة ١٥٠ شخصا لقاء إسقاط طائرة آلية معدنية !

    ترامب عمل الدائرة لإدارة الأزمة، وهو نفسه الذي كسرها، واخترقها، وخرج منها، ولجأ إلى أسلوب التهديد المتقطع وحشد الدول في البحرين لبناء تحالف يحمي السفن التجارية من هجمات الحرس الثوري الإيراني الانتقامية أو المتحرشة.

    ترامب اخترق الدائرة بنفسه لكي يبقي اختياراته مفتوحة، خاصة أنه لا يريد الحرب بقدر ما يحقق له التوتر أهدافه في استنزاف ثروات المنطقة لحساب الاقتصاد الأمريكي.

    في حالة بريطانيا.. سيدهشنا التحليل حين نرصد خطوة خطوة كيف نشأت أزمة احتجاز ناقلة النفط التي تحمل العلم البريطاني.. كانت أمريكا هي من دفعت سلطات جبل طارق إلى احتجاز سفينة نفط إيرانية قالت إنها تحمل البترول إلى سوريا، عبر الأطلنطي فجبل طارق فمياه المتوسط، متفادية المرور في قناة السويس بسبب العقوبات الأمريكية ضد إيران، وسوريا بالطبع !

    احتجاز السفينة التجارية الإيرانية قابله تهديدات من الحرس الثوري بفعل مضاد.. فبعد أيام استولت ثلاثة زوارق حربية إيرانية علي السفينة، وسط تحليق هليكوبتر فوقها، وتم توجيه السفينة بطاقمها إلى ميناء إيراني .

    هنالك اكتمل النموذج.. سفينة بريطانية مقابل سفينة ايرانية. عكست الدائرة المغلقة نتيجتين كاشفتين: عجز بريطاني عن مواجهة سريعة تؤكد القوة البحرية البريطانية، وهذا يفسر لجوء بريطانيا إلى مجلس الأمن، وتهافت رد وزير الخارجية "هانت" إزاء إذلال لندن.

    الموقف كشف أيضا تباين الموقفين بين لندن وواشنطن إزاء احتجاز السفينة البريطانية. فقد فوجئ العالم بتصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بأن على بريطانيا أن تدبر حالها وتحمي سفنها بنفسها.

    لماذا قال هذا؟ لأن بريطانيا عارضت مؤتمر البحرين قبل يومين لتشكيل قوة حماية دولية للسفن التجارية في الخليج تقودها أمريكا.

    رفض بريطانيا سببه عزمها تأليف تحالف أوروبي بحت، بعيدا عن واشنطن لحماية السفن الأوروبية.

    سبب الخلاف بين لندن وواشنطن تباين الآراء بينهما حول حزب الله وأسلوب التعامل معه ودرجة تصنيفه إرهابيا أو سياسيا!

    دخلت فرنسا مرة ثانية على محيط الدائرة المحكمة حول بريطانيا للوساطة بين إيران ولندن كما دخلت طوكيو من قبل، والنتائج مزيد من الجدل والاستنزاف وإبقاء مفاعل التوتر ملتهبا .

    وسط هذا كله تعلو تهديدات متبادلة: إيران تقول.. سهل تبدأ حربًا وصعب تنهيها.. ثم تقول: لا نريد الحرب، ولن نبدأها أبدًا.

    وبريطانيا تعلن: لا نريد التصعيد، وواشنطن تعلن: أصبح التفاوض صعبًا الآن مع إيران.

    جو متوتر، متناقض، مشحون.. هذا هو بيت القصيد. نموذج الدائرة المغلقة هو في حقيقة الأمر نموذج الدائرة المفرغة!

    والعرب طعام الإعصار الذي لا يفور ولن يفور.

    إعلان

    إعلان

    إعلان