إعلان

كيف يصوم ويصلي رواد الفضاء؟.. إليك رأي الإفتاء وعلماء ماليزيا

06:58 م الأحد 02 أبريل 2023

رواد الفضاء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:
بعد وصول الإماراتي سلطان النيادي في الثالث من مارس الماضي رفقة فريق إلى محطة الفضاء الدولية ضمن فريق “كرو-6” على متن المركبة “سبيس إكس دراجون إنديفور”، لخوض أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب تمتد لستة أشهر، يتجدد السؤال: كيف يصلي ويصوم رواد الفضاء المسلمون في رحلات الفضاء في مدار بسرعة آلاف الكيلومترات، مع اختلاف ساعات وتعاقب الليل والنهار خارج فضاء الكرة الأرضية؟.. وهل الشريعة الإسلامية صالحة لكل زمان ومكان؟
رأي دار الإفتاء المصرية
كان رواد فضاء مسلمون من كل الولايات المتحدة وروسيا والمملكة العربية السعودية والإمارات وماليزيا وأفغانستان، وفي عدد من الجمهوريات السوفيتية السابقة في ربع القرن الأخير وصلوا إلى الفضاء في رحلات سابقة، وفي كل مناسبة من هذه المناسبات تصدر فتاوى متعددة عن كيفية الصلاة في الفضاء سواء في محطة الفضاء الدولية أو على القمر والكواكب، منها فتوى لدار الإفتاء المصرية، أكد فيها الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، أن الخارج إلى الفضاء يكون قد فقد اتجاه القبلة؛ حيث إن التوجه إلى القبلة مشروط بالبقاء في كوكب الأرض؛ لدلالة قوله تعالى: ﴿وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ﴾ [البقرة: 149]، فإن الخروج غير الصعود إلى السماء، وحينئذ فإنه يتوجه حيث يشاء وفي أي اتجاه كان ما دام في كوكب غير الأرض ومنها المريخ؛ قال تعالى: ﴿وَلله الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللهِ إِنَّ اللهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ﴾ [البقرة: 115].
وأوضح جمعة، في فتواه الرسمية عبر بوابة الدار الالكترونية، أنه لا تسقط الصلاة، وحيث غابت حركة الشمس يُقَدَّرُ لها وقتُها؛ بدليل حديث الدجال المشهور، ويؤخذ بتقويم مكة ويصلى بالساعة؛ لأن مكة أم القرى.
النيادي: الصيام ليس إجباريًا
ومن المقرر أن يقضي رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي شهر رمضان بأكمله على محطة الفضاء الدولية، وقال النيادي، خلال مؤتمر صحفي سابق، إنه سيستخدم رخصة الإفطار للمسافر أثناء تواجده في الفضاء.
وأضاف: “على مدار الأشهر الستة، سنمر بمناسبات جميلة جدًا مثل العيد ورمضان. أنا في تعريف المسافر، ويمكننا في الواقع الإفطار، وهذا ليس إلزاميًا”.
وتابع: “وفي الواقع، الصيام ليس إجباريًا إذا لم تكن على ما يرام. يُسمح بتناول طعام كافٍ إذا كان نقص الطعام أو التغذية أو الجفاف يعرض المهمة للخطر، أو ربما يعرض أحد أفراد الطاقم للخطر”.
وقال إنه إذا سنحت له الفرصة، فسوف يصوم ويشترك في بعض الوجبات مع زملائه على متن المحطة، وفق تقرير لصحيفة “ذا ناشيونال نيوز” الإماراتية الصادرة بالإنجليزية.
ويتبع رواد الفضاء التوقيت العالمي، (توقيت جرينتش)، ويمكنهم أيضًا متابعة توقيت مكة المكرمة.
أول مسلم يصل إلى الفضاء
وكان الأمير سلطان بن سلمان، أول مسلم يصل إلى الفضاء عندما طار مكوك الفضاء الأمريكي ديسكفري في عام 1985.
وكان صائمًا في اليوم الذي انطلق فيه إلى الفضاء، وهو آخر يوم من شهر رمضان.
وتحدث في كتابه “سبعة أيام في الفضاء” بإسهاب عن أداء واجباته الإسلامية أثناء تواجده في الفضاء”.
تحدث عن تناول السحور في يوم الإقلاع، والصلاة على برج الإطلاق قبل ركوب سفينة الفضاء، والصوم أثناء التواجد في الفضاء وقراءة القرآن.
قال في كتابه الذي تضمن مذكراته عن رحلته إلى الفضاء وقتذاك: “الآن أشعر بالإرهاق الشديد، ربما بسبب قلة النوم وانعدام الوزن وفقدان سوائل الجسم”.
أضاف: “أشعر حقًا بالجفاف. بقيت لي ساعة واحدة حتى أستطيع الإفطار. من المفترض أن ينام باقي أفراد الطاقم على متن السفينة في ذلك الوقت، لكنهم قرروا البقاء معي حتى أفطر. يا له من شعور جميل“.
كما أمضى عيد الفطر على متن المكوك. وقال إنه “سعيد” لقضاء يوم خاص في الفضاء و”سأحتفل به بطريقتي الخاصة”.
الصوم في الفضاء
في عام 2007 اجتمع علماء المسلمين في ماليزيا لإصدار كتيب إرشادات لرواد الفضاء المسلمين بعد انطلاق رائد الفضاء الماليزي شيخ مظفر إلي الفضاء.
وجاء ذلك مع تزامن رحلته حينها مع شهر رمضان الكريم، على الرغم من أن شيخ مظفر قرر عدم الصوم لاستخدامه رخصة السفر للصائم بحسب الشريعة الإسلامية.
واقترح العلماء حلولاً عدة لرواد الفضاء المسلمين، بجواز الإمساك عن الطعام مع موعد أذان الفجر في مكة أو الصيام طبقًا لمواقيت جرينتش، أو الصوم طبقًا لأقرب موعد من الأرض وهو في هذه الحالة مكان الانطلاق من الأرض.
كما أحل المجلس اعتبار الرائد في حالة سفر وجواز استخدامه رخصة الفطر.
الصلاة في الفضاء
تقاس مواقيت الصلاة، بتوقيت الفجر والمغرب، باختيار بقعة من الأرض يقاس عليها زمنيًا بزمن مواقيت الصلاة في الأرض.
أما القبلة فقد وضع قياس بالتعاون مع وكالة الفضاء الماليزية لتحديد اتجاه مكة، ولكن عندما يتعذر التوجه لمكة بسبب الدوران حول الأرض بالاتجاه المعاكس يتجه رائد الفضاء للأرض مباشرة ويصلي.
وبسبب انعدام الجاذبية مما يترتب عليه تعذر السجود، أوضح الكتيب إمكانية الصلاة في وضع الجلوس مقيدًا بحزام الأمان.
لكن شيخ المظفر ابتكر طريقته الخاصة للصلاة من خلال تثبيت قدميه بالأرض، مما أتاح له الصلاة في هيئة الصلاة المعروفة، ولأنه يتعذر الوصول للمياه من الممكن استخدام الأوراق والمناديل المطهرة في النظافة والتطهر.

اقرأ أيضا:
بعد تعبئة البابا تواضروس كراتين رمضان.. هل يجيز الشرع توزيعها على غير المسلم؟
ما هو أفضل وقت للعلاقة الزوجية ولقاء الرجل بزوجته في رمضان؟.. أستاذ بالأزهر يوضح

داعبت زوجتي في نهار رمضان وانزلت فما حكم صيامي؟.. داعية إسلامي يوضح

لا يفسد الصيام.. الإفتاء: بلع الريق في نهار رمضان أولى من البصق وإيذاء الغير

هل استعمال الحقن الشرجية يفسد الصوم؟.. مجدي عاشور يوضح

هل النوم على جنابة بعد الجماع يفسد الصوم؟.. الإفتاء تجيب

ماذا تفعل في أوراق المصحف القديمة؟.. 3 حلول تقدمها الإفتاء

حكم مداعبة الزوجة في نهار رمضان؟.. داعية إسلامي: زوجتك كالطعام والشراب

عندها 150 جرام ذهب فهل تخرج عنه زكاة؟.. مجدي عاشور يجيب

الإفتاء تدعو لختم القرآن في رمضان.. إليك أفضل طريقة لختمه بعد العشر

منشور مهم للإفتاء بخصوص زكاة الفطر: قيمتها تضاعفت لهذا السبب

هل الإفطار والسحور على السيجارة يبطل الصيام؟.. داعية أزهري يحذر

ما حكم الجماع والزوجة في فترة الاستحاضة؟.. 5 أحكام شرعية مهمة توضحها

فيديو قد يعجبك: