إعلان

اعرف في رمضان.. حكم صيام مريض الزهايمر وهل عليه فدية

10:49 ص الثلاثاء 02 أبريل 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

في شهر النفحات والبركات، شهر الرحمة والغفران، شهر القرآن الذي فيه ليلة خير من ألف شهر، شهر رمضان 2024، يسعى الكثير من المسلمين إلى معرفة الأحكام الشرعية الخاصة بالصيام وغير الصيام من أمور العبادات وشؤون الحياة العامة، وفي ذلك الإطار يحرص مصراوي على بيان الفتاوى والأحكام الشرعية، استنادا لما ورد بالقرآن الكريم وصحيح السنة المشرفة، ووفقا لرأي الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية ولجان الفتوى الرسمية وكبار العلماء.

وفي الحلقة (31).. اعرف حكم صيام مريض الزهايمر وهل عليه فدية

ما حكم صوم مريض الزهايمر الذي ينسى فيأكل أو يشرب ناسيًا في نهار رمضان؟.. سؤال تلقته دار الإفتاء المصرية، أجابت عنه لجنة الفتوى الرئيسة بالدار، موضحة أن من أكل أو شرب ناسيًا في نهار رمضان فلا قضاء عليه ولا كفارة وصيامه صحيح؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا نَسِيَ فَأَكَلَ وَشَرِبَ، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ؛ فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللهُ وَسَقَاهُ» رواه البخاري ومسلم.

وأضافت اللجنة أنه إذا كان الشرع لم يحكم بإبطال صيام من أكل أو شرب ناسيًا من الأصحاء، فإنه لا يحكم بإبطال صيام من فعل ذلك من مرضى النسيان من باب أولى. كما أن مريض «ألزهايمر» الذي ينسى فيأكل أو يشرب في نهار رمضان داخل في حكم الناسي؛ لأن النسيان المذكور في الحديث هو مطلق النسيان، فيصدق على مريض «ألزهايمر» كما يصدق على غيره.

اقرأ أيضًا:

اعرف في رمضان.. الفرق بين مصارف زكاة المال ومصارف الصدقات

اعرف في رمضان.. هل نهى النبي عن الصلاة على من مات وعليه دين

هل ليلة القدر ثابتة أم متغيرة؟ .. علي جمعة يوضح

"الجاثوم موعدك مع الموت".. عالم سعودي: يصيب 3 من كل 10 أشخاص وما رأيته

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان